الحدث

الخارجية مدعوة لتعميم إرسال جواز السفر البيومتري عبر البريد الالكتروني

قنصليات ترفض تقديم الخدمة وأخرى تنفي وجود تسهيلات للجالية

دعا النائب عن الجالية نور الدين بلمداح وزير الخارجية عبد القادر مساهل "تقديم المزيد من التسهيلات الخاصة بأفراد الجالية في مقدمتها إرسال جواز السفر البيومتري عبر البريد الالكتروني".

أوضح نور الدين بلمداح، أمس، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الشؤون الخارجية أنه "رغم التسهيلات الكبيرة التي تقدمها وزارة الخارجية والمصالح الدبلوماسية منها إرسال جواز السفر البيومتري عبر البريد لجاليتنا لكيلا تتكبد عناء السفر"، مؤكدا أنه "في بعض القنصليات يتم رفض ذلك وبل نفي وجود أصلا هذا النوع من التسهيلات تساءل عن الإجراءات التي يتم اتخاذها لكي يتم تعميم هذه التسهيلات وصرامة التجاوب مع جاليتنا الذين لا يمكنهم السفر ويطلبون هذه الخدمة".

وفي نفس السياق تطرق المتحدث إلى "انشغالات الجالية بالدول الإسكندنافية التي زارها وكان الهدف التقرب من جاليتنا وسماع انشغالاتهم عن قرب وفتح جسر التواصل والتنسيق معهم وكذلك إعلامهم بالمواد القانونية التي اقترحتها في البرلمان"، مؤكدا انها "رفعت بعض الغبن عن جاليتنا وكذلك التنويه بدور الدولة في التكفل المثالي بجاليتنا خاصة بعد دسترة حماية الجالية هذه الجالية التي يوليها رئيس الجمهورية العناية الفائقة". 

وذكر النائب أنه "تم ابلاغه ببعض النقائص التي هي خارجة عن إرادة السفارة الجزائرية بفنلندا والتي تتعلق بتأخر دخول المصلحة القنصلية بفنلندا في الخدمة وهذا بسبب تأخر إرسال تقني من وزارة الخارجية لوضع محطة اتصالات بين السفارة ووزارة الخارجية لإرسال المعطيات البيومترية ".

كما تساءل عن "تسوية هذا التأخر وإرسال تقني من وزارة الخارجية لإطلاق محطة اتصالات بين سفارة الجزائر بفنلندا وبين وزارة الخارجية، كما تساءل عن المانع الذي يحول حول عدم تغيير التقسيم القنصلي وضم الجالية الجزائرية المقيمة في إستونيا الى سفارتنا في هيلسنكي بفنلندا بحكم المسافة بين عاصمة الدولتين 86 كم".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث