الحدث

الصليب الأحمر يشيد بجهود مصالح بن حبيلس في مجال إعادة الروابط الأسرية

أكد أن عناصره مستعدون لخدمة الهيئة الدولية

أشادت رئيسة وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجزائر، كاترين جوندر بالجهود التي يبذلها الهلال الأحمر الجزائري من أجل اعادة الروابط الأسرية بين الأشخاص المنفصلين عن ذويهم في ظروف قاهرة، مؤكدة أن الهلال الأحمر الجزائري يلعب دوره ب "حيوية" و "التزام" في هذا المجال.

قالت كاترين جوندر في مداخلة لها بمناسبة افتتاح أشغال دورة تكوينية سنوية للمنسقين في  مجال " اعادة الروابط الاسرية" التي انطلقت أمس بالعاصمة، أن العمل الذي تقوم به رئيسة الهلال الأحمر الجزائري, سعيدة بن حبيلس و ممثلي مختلف مديريات و هياكل الهلال الأحمر الجزائري و جميع المتطوعين و ممثلي  اللجان الولائية الذين يساهمون في اعادة الروابط الأسرية بين الأشخاص  المفصولين خلال النزاعات و الوضعيات القاهرة.

وأكدت مسؤولة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي أشارت الى أن مئات الآلاف من الأشخاص ينفصلون سنويا عن أقاربهم بسبب الحرب أو كارثة طبيعية, أنه "يجب فعل المستحيل من أجل اعادة الروابط بين هؤلاء الأشخاص و جمعهم".

واضافت أن "هذه المهمة أساسية و أن التحديات كبيرة" معتبرة اعادة الاتصال بين أعضاء الأسر المنفصلين بسبب أوضاع أزمة احدى النشاطات التي توجد في صميم هوية الحركة الدولية للصليب الأحمر و الهلال الأحمر", مضيفة أن " كل شخص له الحق في معرفة مصير أفراد أسرته الذين اختفوا و التواصل مع أقربائه الذين انفصل عنهم".

وذكرت المتحدثة بتجربة مؤسس اللجنة الدولية للصليب الأحمر, هنري دونانت الذي كتب في مؤلفه "ذكرى من سولفيرينو" رسالة من الجندي كلاوديوس مازوات و هو يحتضر في ساحة المعركة, الى والديه.

و بفضل الخبرة المكتسبة في هذا المجال, يحتل الصليب الأحمر مكانة لا بأس  بها من أجل تلبية حاجيات الأشخاص الذين لم يتلقوا أخبارا من أسرهم.

و من أجل معرفة مصير الأقرباء في حالة كوارث, وضعت اللجنة الدولية  للصليب الأحمر أيضا تكنولوجيات أخرى للاتصال منها استعمال الهواتف المتصلة  بالساتل و غيرها.

و لدى اشادتها بعقد هذه الدورة التكوينية بالجزائر لفائدة  المنسقين في  مجال اعادة الروابط الاسرية, أوضحت رئيسة وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن  " خدمات اعادة الروابط الاسرية تتطلب الاهتمام و الاحترافية" و أن " الكفاءات  المطورة على مستوى الهلال الأحمر الجزائري" هي تحت تصرف لجنة الصليب الأحمر في  " العالم بأسره".

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث