الحدث

الجزائر تؤكد تمسكها بترقية المساواة بين الرجال والنساء في مناصب المسؤوليات

ألغت جميع الإجراءات التمييزية تجاه المرأة

المجلس الأوروبي يشيد بجهود الجزائر في ترقية حقوق المرأة

 

أكدت الجزائر على لسان ممثل وزارة الشؤون الخارجية على أنها "ألغت" جميع الإجراءات التمييزية تجاه المرأة، مذكرة بالتقدم المحقق في هذا المجال، وصرح امقراني أن "الجزائر وبمجرد استرجاع استقلالها ألغت جميع الاجراءات التشريعية والتنظيمية التمييزية تجاه المرأة من خلال تكريس المبدأ المؤسس لمساواة المواطنين في الحقوق والواجبات مستلهمة ذلك من روح ورسالة الاتفاقيات الاقليمية والدولية".

جاء ذلك في تدخل لمدير التعاون مع الاتحاد الأوروبي والهيئات الأوروبية بوزارة الشؤون الخارجية لدى افتتاح الورشة الإقليمية الثانية حول ترقية دور المرأة التي نظمت مناصفة من طرف مركز شمال-جنوب، للمجلس الأوروبي والحكومة البرتغالية ووزارة الشؤون الخارجية، حول موضوع " تطبيق القوانين المتعلقة بحقوق المرأة: تقاسم الممارسات الجيدة"، أمس أول وتناول مقراني مختلف الوثائق الدولية التي صادقت عليها الجزائر منها رفع التحفظ عن المادة 9/2 للاتفاقية الدولية حول إلغاء جميع أشكال التمييز تجاه النساء، مشيدا بـ "تحقيق" أهداف الألفية من أجل التنمية.

في هذا الصدد، أضاف المتدخل أن الأمر يتعلق بمكسب سمح للجزائر بأن تكون ضمن الدول النموذجية الـ 50 التي اختارتها منظمة الأمم المتحدة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة لاسيما الهدفين 5 و6 حول المساواة بين الجنسين والسلم والعدالة.

 

المجلس الأوروبي يشيد بجهود الجزائر في ترقية حقوق المرأة

 

بدوره أشاد ممثلو المجلس الأوروبي، بالجهود التي تبذلها الجزائر في مجال ترقية حقوق المرأة، لاسيما فيما يخص التدابير القضائية المتخذة في هذا الصدد.

وقال المدير التنفيذي لمركز شمال-جنوب التابع للمجلس الأوروبي، جوسي كاروشو، خلال افتتاح أشغال الورشة الجهوية الثانية لترقية دور المرأة، "نتواجد في المكان المناسب هنا بالجزائر من أجل التعلم من التجربة الجزائرية بخصوص الممارسات الجيدة في مجال حقوق المرأة"، وأوضح المتدخل أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه مع الجزائر منذ انضمامه إلى الوكالة في جوان 2017، مشيرا أن إشكالية ترقية حقوق المرأة حظيت بمكانة خاصة هذه السنة، مذكرا بهذه المناسبة "منح جائزة مركز شمال- جنوب سنة 1996 لنساء جزائريات تكريما لهن وعرفانا بكفاحهن من أجل الحرية والمساواة".

ومن جهته، تطرق رئيس مصلحة المساواة والكرامة الإنسانية بالمجلس الأوربي، دانيال كنجامي، إلى الإنجازات التي حققتها الجزائر في هذا المجال، مشيرا إلى جملة القوانين التي تم تبنيها من طرف الحكومة بهدف مكافحة كل أشكال العنف ضد المرأة.

كما أبرز المتحدث "استعداد المجلس لدعم المساعي الرامية إلى حماية وتعزيز حقوق المرأة سواء في الجزائر أو في البلدان الواقعة في الضفة الجنوبية من البحر المتوسط".

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث