الحدث

زيتوني: استرجاع جماجم شهداء المقاومة مسألة وقت

قال بأن نقطة الخلاف مع المخرج درايس هو عدم احترامه لسيناريو فيلم بن مهيدي

أوضح وزير المجاهدين طيب زيتوني، أن نقطة الخلاف بين مصالح قطاعه الحكومي وبين مخرج فيلم العربي بن مهيدي مخرج درايس هو عدم احترام الأخير للعقد المبرم بين الطرفين، وكذا عدم احترام سيناريو العمل المقدم من قبله للوصاية من أجل تموين انتاجه واخراجه سينمائيا، وتمنى الوزير أن يتم صدور من فيلم العربي بن مهيدي في ذكرى استشهاده.

طيب زيتوني، أشار في تصريحات صحفية أدلى بها أمس من عين تموشنت على هامش زيارة تفقد وعمل للولاية، أوضح أن المخرج التقى 07 مرات بمركز الدراسات للبحث والحركة الوطنية، التي تضم أساتذة ومؤرخين من أبناء الجزائر معترف بهم دوليا بعد ملاحظات من اللجنة وتم منحه مهلة قبل عقد لقاءه مع لجنة القراءة من جديد.

على صعيد آخر متعلق باسترجاع بقايا رفات شهداء المقاومة الوطنية من متحف باريس وإعادة دفنها بالجزائر، قال ذات المسؤول الحكومي أن العملية تسير في الطريق الصحيح، وأن التحضيرات الإدارية والتقنية الجاهزة وجار العمل على التحضير العلمي أين سيتم الإعلان عن استرجاعها بعد استكمال العملية.

وأشار زيتوني أن بين الجزائر وفرنسا 4 ملفات وهي الأرشيف الوطني، استرجاع الملفات، المفقودين والتعويضات الخاصة بالتفجيرات النووية بالجنوب الجزائري، مشيرا أن هناك لجان من بينها لجان تقنية اجتمعت بفرنسا 3 مرات، وتم إحصاء هوية 31 شهيد والعدد سيرتفع خصوصا وأنه يوجد أزيد من 500 جمجمة تابعة للجزائريين والعملية تقنية محضة.

كما شدد زيتوني على أن تاريخ استلام النسخ، سيتم تحديده من قبل الطرف الجزائري وليس الفرنسي، وأعلن الوزير أن ملف 2200 مفقود جزائري خلال ثورة التحرير، هو محل تفاوض بلغ مراحل متقدمة.

إكرام. س
 

من نفس القسم الحدث