الحدث

حسبلاوي يعلن عن تعديلات جديدة في نظام المناوبة

لأول مرة تطبيق إلكتروني لتحديد الصيدليات المفتوحة

وزارة الصحة: 12 ألف جزائري مُصاب بالسيدا و800 مريض سنويا

 

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، أنه سيتم مراجعة القرار الوزاري المؤرخ في 20 أوت2014 المتعلق بفرض نظام المناوبة على كل الصيدليات الخاصة.

أوضح مختار حسبلاوي، في رده على سؤال لأحد أعضاء مجلس الأمة في جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفهية يتعلق بفرض نظام المناوبة على الصيدليات، أنه "في إطار تحضير النصوص التطبيقية لقانون الصحة الجديد، سيتم مراجعة القرار الوزاري المؤرخ في 20 أوت 2014 المتعلق بفرض نظام المناوبة على كل الصيدليات الخاصة، لجعله أكثر ملاءمة مع احتياجات المواطن وخصوصيات كل منطقة"، مع التأكد على "تفادي كل التجاوزات التي قد تنجر عن الفتح العشوائي وغير المنظم لهذه الصيدليات".

وبحسب حسبلاوي، فإن الوزارة تعمل حاليا على "تشجيع فتح الصيدليات على مستوى المناطق المعزولة والأحياء السكنية الجديدة الواقعة في ضواحي المناطق العمرانية وذلك لتقريب الصيدلة من المواطنين وضمان تغطية عالية في هذا المجال"، علاوة على "التحضير لإدراج مبدأ الترخيص لفتح صيدليات تعمل وفق نظام 24/24 ساعة في بعض المناطق البعيدة والنائية".

كما تعمل الوزارة على "دراسة إمكانية فتح صيدليات ملحقة على مستوى بعض المناطق البعيدة في الجنوب الكبير"، مبرزا أن الوزارة "أطلقت منذ 15 يوما تطبيقا إلكترونيا يسمح للمواطنين، من خلال الهاتف المحمول، تحديد موقع تواجد الصيدلية المفتوحة والمعنية بالمناوبة".

وأوضح الوزير أن اعتماد نظام المناوبة على مستوى الصيدليات الخاصة جاء "تكريسا لمبدأ استمرارية الخدمة العمومية"، وأنه تم "بموجب القرار الوزاري المؤرخ في 20 أوت 2014 فرض نظام المناوبة على كل الصيدليات الخاصة وفقا لقائمة يتم إعدادها شهريا من طرف مدير الصحة والسكان لكل ولاية بالتشاور والتنسيق مع ممثلي أصحاب المهنة".

 

وزارة الصحة: 12 ألف جزائري مُصاب بالسيدا و800 مريض سنويا

 

من جهة أخرى كشفت مسؤولة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أن الجزائر سجلت أكثر من 12000 حال إصابة بفيروس السيدا منذ ظهور هذا المرض ببلادنا في 1985 إلى غاية 30 سبتمبر 2018.

أكدت المديرة الفرعية للأمراض المتنقلة والإنذار الصحي بمديرية الوقاية على مستوى الوزارة سامية حمادي قائلة "منذ 1985 إلى غاية 30 سبتمبر 2018، سجلنا 12083 حالة إصابة بداء السيدا بمعدل 700 إلى 800 حالة سنويا"، وفي مداخلة لها على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية عشية إحياء اليوم العالمي لمكافحة السيدا أمس الجمعة أشارت إلى أن هذا الرقم (1880) يمثل الأشخاص الذين خضعوا للكشف بصفة متأخرة، وحسب قولها، فإن الشريحة الأكثر إصابة هي الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و35 سنة.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث