الحدث

إجراءات لتكثيف استعمال صناديق الاستثمار وصندوقي الجنوب والهضاب

راوية تحدث عن تحصيل 437 مليار من الجباية في 2017 ويكشف:

صناديق استثمار ولائية في الأفق لرفع رأسمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

كشف وزير المالية عبد الرحمان راوية انه "تم تخصيص 48 مليار دينار لصندوق دعم المشاريع المصغرة اي بمعدل مليار واحد لكل ولاية والتي تم بموجبها انشاء 80 مشروع موزعة على 27 ولاية"، مبرزا ان "هذا الصندوق لا يسر بشكل جيد لأنه لم يصل الى الأهداف التي كانت مبرمجة".

أفاد عبد الرحمان راوية، أمس، في كلمته التي ألقاها في ندوة الحكومة والولاة بقصر الأمم بنادي الصنوبر بالجزائر انه "تم تحصيل عن طريق الجباية ما يعادل 334 مليار دينار في 2014 والذي انتقل الى 437 مليار دينار في 2017 حيث انتقل تحصيلها الى 27 بالمائة"، قائلا ان " 16 بالمائة منها تعود للجباية المحلية"، معتبرا أن "23 ضريبة يتم توجيهها الى التضامن المحلي عن طريق صندوق الوطني لتضامن بين الجماعات المحلية".

وتطرق راوية إلى "استحداث فنادق إستثمار ولائية للمساهمة في رأسمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة"، كاشفا عن "تخصيص 48 مليار دينار لهذه الصناديق موزعة بالتساوي أي مليار دينار لكل صندوق"، قائلا أن "المبالغ المستغلة في إطار هذه الصناديق وصلت وإلى غاية سبتمبر 2018 إلى 4.9 مليار دينار والتي غطت تمويل 80 مشروع إنتاجي ووزعتهم على 29 ولاية".

وفي نفس السياق قال راوية ان "ضعف استعمال هذه الصناديق ابرز وجود هامش معتبر لتحسين الآداء في هذا المجال والذي تم بموجبه تعديل اتفاقية تسييرها في هذا المجال".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث