الحدث

لقاء مرتقب بين الحكومة والولاة الأربعاء القادم

لمناقشة آليات تكريس سياسة التفويض في الصلاحيات

سديني: قانون الجماعات المحلية قيد المناقشة بالوزارات

 

كشف المفتش العام بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، عبد الرحمان سديني، عن لقاء مرتقب بين أعضاء الحكومة والولاة الأربعاء القادم لمناقشة مختلف آليات تكريس سياسة التفويض في الصلاحيات déconcentration على المستوى الجهوي.

أوضح عبد الرحمن سديني لدى استضافته أمس في برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة أنه سيتم دراسة قرارات وزارية ستسند من الآن فصاعدا إلى مسؤوليات محلية مضيفا أن هذا الانسجام والتخفيف في الاجراءات يهدف إلى تسهيل معالجة الملفات والطلبات المقدمة من قبل المواطنين والاستفادة من خدمة عمومية بطريقة سهلة.

ولدى تطرقه لقانون الجماعات المحلية الجديد أبرز ممثل وزارة الداخلية أنه قد تم إثراؤه ووضعه في صيغته النهائية وهو الآن قيد المناقشة على مستوى الإدارات الوزارية المختلفة قبل عرضه على البرلمان، في حين تم الانتهاء من صياغة المسودة الأولى لقانون الجباية المحلية لعرضها على وزارة المالية.

وقال عبد الرحمن سديني، إن قانون الجماعات المحلية الجديد قد تم إثراؤه، مشيرا إلى أن القانون في صيغته النهائية وهو قيد الدراسة على مستوى الإدارات الوزارية، مضيفا أنه تم الإنتهاء كذلك من صياغة المسودة الأولى لقانون الجباية المحلية لعرضها على وزارة المالية.

وأكد أن تدعيم اللامركزية يشكل المحور الاساسي لقانون الجماعات المحلية الجديد الذي استكملت صيغته الاولية على مستوى القطاع، وقال عشية اجتماع الحكومة-الولاة المقرر الأربعاء القادم بالجزائر العاصمة إن "المحور الأساسي لقانون الجماعات المحلية الجديد يتعلق بتدعيم اللامركزية على المستوى المحلي. كما يهدف الى وضع قواعد التسيير الجديدة للشأن العام المحلي".

وأوضح المتدخل أن الأمر يتعلق بتفضيل "مقاربة على أساس النتائج في تسيير يرتكز على الأهداف عوض على تسيير كلاسيكي يقوم على الطلب" ، مشيرا الى أنه ما سيتم دراسته بمناسبة اجتماع الحكومة-الولاة يخص جانب اللامركزية في عدد من القرارات الواجب اتخاذها". 

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث