الحدث

الجيش الجزائري ضمن أقوى 25 جيشا في العالم

تقدم بمرتبتين في تصنيف "غلوبال فاير باور"

احتل الجيش الوطني الشعبي صدارة أقوى جيوش البلدان الإفريقية متقدما بمركزين مقارنة بالسنوات الماضية ليشغل المركز الـ 23.

أوضح، أمس، تقرير أعده موقع "غلوبال فاير باور" المختص في الشؤون العسكرية الأميركية وفق التصنيف السنوي الجديد لأقوى جيوش العالم في عام 2018 أن "الجيش الأمريكي حافظ على المرتبة الأولى دوليا والجيش المصري على المركز الأول عربيا، على الرغم من تراجعه مركزين ليحتل المركز الـ 12 دوليا، كما تقدم الجيش الوطني الشعبي مركزين ليشغل المركز الـ 23، فيما تراجع الجيش السعودي 4 مراكز ليشغل المرتبة الـ 26 في التصنيف".

وذكر التقرير ان "الجيش العراقي ارتفع بـ 12 مركزا وشغل المرتبة 47 وتراجع الجيش السوري من المركز 44 إلى 49، وقد شمل التصنيف 136 دولة أين دخلت 3 جيوش جديدة وهي إيرلندا والجبل الأسود وليبيريا".

وذكر ذات الموقع إن "ترتيب القوة العسكرية العالمية اعتمد على أكثر من 55 عاملا لتحديد درجة ما يسمى بالـ"بور إندكس" لكل دولة"، مشيرا أن "صيغة الترتيب تسمح للدول الصغيرة، إن كانت أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، بالتنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورا".

وأشار الموقع أن "التصنيف لا يعتمد في تقييمه للجيوش على إجمالي أعداد الأسلحة التي تمتلكها الجيوش فحسب ولكنه ركز على مدى التنوع في هذه الأسلحة"، موضحا ان "الجيوش الخمسة الأولى حافظت على مراكزها من دون تغيير، الا أن روسيا احتلت المركز الثاني بعد الولايات المتحدة، تليها كل من الصين والهند وفرنسا".

من جانب آخر تقدم "الجيش البريطاني إلى المركز السادس وجاءت في المركز السابع كوريا الجنوبية تتبعها كل من اليابان وتركيا وألمانيا".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث