الحدث

دعوة للتشبث بالمفهوم الوسطي للإسلام حفاظا على الوحدة الوطنية

الملتقى الوطني السادس للسيرة النبوية

دعا المشاركون في الملتقى الوطني السادس للسيرة النبوية الذي اختتمت فعالياته أمس بجامعة الأمير عبد القادر  للعلوم الإسلامية بقسنطينة إلى "تشجيع المفهوم الوسطي للإسلام باعتباره حافظا  للوحدة الوطنية".

وقال عبد الوهاب مرابطين رئيس المجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية و  الأوقاف لولاية قسنطينة لدى قراءته لجملة التوصيات المنبثقة عن هذا الملتقى  المنظم من طرف المديرية المحلية للشؤون الدينية بالتعاون مع جامعة الأمير عبد  القادر للعلوم الإسلامية" إن انتهاج المفهوم الوسطي و المعتدل للدين الإسلامي  سيمكن من الحفاظ على الوحدة الوطنية".

ودعا إلى تفعيل ثقافة الوحدة في الخطاب المسجدي و الإعلامي و التعليمي و السياسي و نبذ خطاب الفرقة و الاختلاف لما يسببه من  انزلاقات، مثمنا موضوع الملتقى الذي اعتبر أنه "جاء في وقته" كونه يخدم احتياجات المرحلة الراهنة وتطلعات الأمة بإحياء مهام الوحدة و مكوناتها على مستوى الفرد و الجماعة.

وتطرق مرابطين لضرورة العمل على تعميق المفاهيم المشتركة حول مكونات  الوحدة و أسس بنائها و طرق حمايتها مع تعميم لغة جامعة للأمة و هي لغة القرآن ،و التي هي لغة عالمية رسمية، علاوة على ترسيخ ثقافة التسامح و  التراحم "تعزيزا لمشروع المصالحة الوطنية و حفاظا على السلم المدني". 

واختتم المتدخل سلسلة التوصيات بتقديم عنوان الموضوع المقترح للطبعة  السابعة من هذا الملتقى الوطني و هو "الشباب تربية وإعدادا من خلال السيرة  النبوية."

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث