الحدث

مقري ينتقد سياسة الاجتماعية لحكومة أويحيى

قال أنه ليس الحل لمواجهة الغليان الذي تعرفه عدة قطاعات

وصف رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري ما تقوم به الحكومة الحالية من أجل مواجهة التهاب الأسعار بـ"الرداءة"، وذلك على خلفية ما قال أنها "تقوم بتعويم السوق بالبضائع لخفض الأسعار الملتهبة".

تساءل عبد الرزاق مقري في منشور له على صفحته الرسمية على تويتر عن نوعية الاقتصاد التي تبني الحكومة عليه مستقبل الشعب الجزائري، وقال إنها " الرداءة بعينها "، معتبرا أن "الحل ليس في هده الحلول الترقيعية لوقف توتر الجبهة الاجتماعية مؤقتا"، وأضاف زعيم حمس أن الأمور لا تعالج بالسيطرة على السوق انما الحل في تدفق السلع المنتجة في الجزائر ومعالجة المشكل بالوفرة.

ويؤكد ذات المسؤول الحزبي أنّه لا توجد رؤية لتطوير الاقتصاد الوطني سوى التبعية للمحروقات، وأن مبادرة التوافق الوطني جاءت لإخراج البلاد من الأزمة في عدّة مجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مركّزا في نفس المبادرة، على المجال الاقتصادي من خلال التبعية للمحروقات والعجز، في ظل المخاطر الأزمة البترولية التي صارت الرؤية الوحيدة فيها هو انتظار ارتفاع سعر البرميل الواحد من البترول.

وتشير المبادرة إلى انتشار ورسوخ وهيمنة ثقافة اتكال المواطنين على الدولة في كل احتياجاتهم بسبب سياسات تهدئة الجبهة الاجتماعية بالدعم والتكفل الحكومي الكامل الذي يتيحه ريع المحروقات غير المتجدد بعيدا عن السياسات الراشدة التي تضمن الاحتياجات وكرامة العيش بواسطة تحقيق التنمية الاقتصادية الحقيقية والدائمة. وهذه الحالة خطيرة على استقرار البلد حينما تعجز الدولة عن الاستمرار في سياستها الاجتماعية في ظل الأزمات الاقتصادية العميقة الحاضرة والمتوقعة، وتقترح المبادرة أن يرافق البرلمان الإصلاحات الاقتصادية وتشريع الإصلاحات السياسية.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث