الحدث

زيتوني يستبعد تخفيض مدة تسليم رخصة اقتناء السيارات للمجاهدين

أكد أنه يحتاج إلى تدابير جديدة في قوانين المالية

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني أن "الاقتراح المتعلق بتخفيض مدة تسليم رخصة اقتناء سيارات المجاهدين وذوي الحقوق من 5 الى 3 سنوات يحتاج الى تكييف قانوني و تدابير من اختصاص قوانين المالية" .

اعتبر الطيب زيتوني، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس عبد القادر بن صالح أن "هذا اقتراح تخفيض مدة تسليم رخصة اقتناء سيارات للمجاهدين وذوي الحقوق من 5 الى 3 سنوات يحتاج الى تشاور مع مصالح أخرى واقتراح تدابير من اختصاص قوانين المالية"، مؤكدا أن "وزارة المجاهدين تعمل وفق اختصاصها على تنفيذ قوانين الجمهورية والتكفل بانشغالات المجاهدين في اطار ما يسمح به التشريع الوطني".

وافاد وزير المجاهدين أن "هذه الرخصة هي من الامتيازات الممنوحة للمجاهدين ومن ذوي الحقوق والتي يستفيد منها معطوبو ثورة التحرير الوطني الذي تصل نسبة عطبهم أو تفوق 60 بالمائة "، مبرزا أن "أبناء الشهداء يستفيدون من نفس الامتيازات كل 5 سنوات ، وكذا اعفاء من الرسوم الجمركية عند اقتناء سيارة سياحية ونفعية"  .

وذكر زيتوني ان "هذا الامتياز يخص في الحقيقية السيارات المهيئة للمعطوبين والمعوقين وأن هيئته الوزارية تسعى لوضع نظام قانوني ملائم لتكريس إجراءات الرقابة لان الواقع لا يعكس الأهداف الحقيقية من وراء تأسيس هذا الامتياز"، كاشفا في ذات السياق "تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين الخدمة العمومية واللامركزية بما ذلك تسليم رخص اقتناء سيارات على مستوى الولايات دون تقديم وثيقة أو ملف بفضل ربط مصالح الوزارة ببطاقية الحالة المدنية لوزارة الداخلية".

واشار وزير المجاهدين أن "التجربة الجزائرية فيما يخص الاعتناء والتكفل بالمجاهدين والتراث والتاريخ الوطني المرتبط بالمقاومة الوطنية والحركة الوطنية وكذا الثورة التحريرية التي أصبحت رائدة دوليا"، قائلا أن "وزيري قدماء المحاربين لدولتي أنغولا وجنوب افريقيا طلبا في زيارتهم مؤخرا الى الجزائر الاستفادة من تجربتنا في هذا المجال".

من جانب آخر قال زيتوني أن "جمع الشهادات الحية للمجاهدين هي من المهام الرئيسية والأساسية للوزارة"، موضحا انه "تم تكليف المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية والثورة التحريرية والمتحف الوطني للمجاهد والمتاحف الولائية والجهوية ومديريات المجاهدين التنقل الى منازل المجاهدين لتسجيل شهادتهم الحية بالصورة والصوت".

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث