الحدث

ذويبي يطالب بتقوية الصف الداخلي بعيدا عن التعصب الحزبي

دعا إلى كسب الرهان الاقتصادي

دعا الأمين العام لحركة النهضة، محمد ذويبي إلى تقوية الصف الداخلي "بعيدا عن املاءات الأنانية الحزبية والفئوية الضيقة" مع العمل على "صيانة حق المواطنة وترسيخ الحريات الفردية والجماعية".

قال محمد ذويبي في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني السادس لحركة النهضة أمس بالعاصمة إن الطبقة السياسية مدعوة الى "اعطاء المثل في تقيدها بالدستور وقوانين الجمهورية"، مشددا على أهمية "تعزيز حرية التعبير وتحرير العمل السياسي من أي وصاية من خلال التوجه نحو شفافية أكبر كلما تعلق الأمر بتسيير الشأن العام وتمكين مؤسسات الدولة من ممارسة دورها الرقابي".

وشدد على ضرورة "عصرنة الادارة وتحيين المنظومة التشريعية وفي مقدمتها القوانين المنظمة لمجلس مساهمات الدولة والمجلس الوطني للاستثمار مع العمل على ملاءمة المنظومة المالية مع مقتضيات الاقتصاد الحر واعتماد نماذج تمويل غير تقليدية على غرار الصيرفة الاسلامية".

واعتبر ذويبي أن "كسب الرهان الاقتصادي يعد السبيل الأمثل للمحافظة على استقلالية القرار السياسي وتثبيت مبدأ سيادة الدولة وتحقيق الاستقرار الاجتماعي"، داعيا كل الفاعلين في المجتمع الى "بذل الجهود من أجل مواجهة مختلف المخاطر المحدقة بالبلاد من بينها الارهاب والجريمة المنظمة".

وثمن بالمناسبة جهود الجيش الوطني الشعبي من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد، مبرزا في سياق آخر أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية.

واعتبر الأمين العام للحركة هذا المؤتمر بمثابة "محطة هامة للوقوف على انجازات الحركة ورسم سياستها وبرامجها المستقبلة بما يستجيب ومقتضيات التحديات الراهنة".

وجدد ذويبي موقف تشكيلته السياسية الداعم لمقاومة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي الى غاية تحقيق دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتحرير أرضه من الاحتلال المغربي وفق قرارات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.

 

خصوم ذويبي يتحدثون عن غياب كوادر الحركة عن المؤتمر

 

إلى ذلك اتهم خصوم الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي بتعويم بعض الولايات الحاضرة في مؤتمر الحركة بأشخاص لا علاقة لهم بالحركة تنظيميا ونضاليا لكي تسوق الصورة غير حقيقية للرأي العام

وأفادت اللجنة الوطنية للتنسيق والمتابعة أن الولايات المقاطعة لمؤتمر "تفكيك الحركة" بلغت 28 ولاية وهي الجزائر العاصمة، تيبازة، المدية بومرداس، البليدة، البويرة، عين الدفلى، الشلف، غليزان، تيارت، تيسمسيلت، عين تيموشنت، وهران، تلمسان، سعيدة، النعامة، البيض، بشار، تندوف، ميلة، أم البواقي، خنشلة، عنابة، الطارف، سوق هراس، الوادي، اليزي، غرداية.

ومن أبرز الغائبين محمد الهادي عثامنية رئيس مجلس الشورى الوطني وعضو مؤسس للحركة وفاتح ربيعي عضو مجلس الشورى الوطني وكذا علي حفظ الله رئيس مجلس الشورى الوطني سابقا وعبد الحميد طاجين عضو مجلس الشورى الوطني.

هذا وكان الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي قد اتهم من أسماهم بـ"أصحاب دعوات المقاطعة"، بمحاولة توجيه نتائج المؤتمر وفقا لمصالحهم الخاصة، قائلا:" أرادوا إعداد قائمة القيادات الجديدة سلفا، وكأننا نحضر لصفقة ولسنا في حزب سياسي يعمل وفق القوانين والمبادئ، نرفض هذا بشكل قاطع ومن له حجة قوية يأتي ويدافع عنها بدلا من الهرب، لنرى حينها صاحب الحق حقا؟!”.

 وأفاد رئيس حركة النهضة أنه سيتم استعراض مختلف المشاريع التي أعدتها لجنة التحضير للمؤتمر المتكونة من 70 عضوا، مشيرا أن العملية تمت بكل شفافية لضمان المصادقة على القانون الداخلي للحركة وانتخاب القيادات الجديدة بكل ديمقراطية.

فريد موسى/ كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث