الحدث

موانئ الجزائر تعالج 1.8 مليـون حاوية

دعوة للاعتماد على شاحنات مقطورة مبردة لتطوير صادرات الفواكه

رافعت مديرة الغرفة الجزائرية للصناعة والتجارة، وهيبة بهلول، لإنشاء أرضية ملائمة للنقل لترقية الصادرات خارج المحروقات، وشددت بهلول على ضرورة التركيز على الأداء والقدرة التنافسية لترشيد تكاليف النقل، وقالت بهلول " هذا المعرض يأتي في ظروف مميزة حيث يتحدث الجميع عن ضرورة تنويع الاقتصاد خارج المحروقات وترقية الصادرات خارج المحروقات."

وهيبة بهلول وفي ندوة صحفية أعلنت فيها عن موعد الطبعة الثالثة للصالون الدولي للنقل والخدمات اللوجيستيكية، الذي يرتقب أن يحتضن قصر المعارض بالجزائر العاصمة الطبعة الثالثة له من 26 إلى 29 نوفمبر الجاري، وسيركز هذا المعرض على أهمية تطوير إدارة وتسيير المؤسسات لهذا النشاط الاستراتيجي.

وتشير المعطيات الدولية الحالية إلى أن السلع المتنقلة عبر الموانئ في العالم قدرت بـ 752 مليون حاوية، فيما بلغت حصة الجزائر 1.8 مليون حاوية حاليا، وهو ما يستلزم هياكل ومنشآت بقدر التوجه الجديد نحو تنمية الصادرات خارج المحروقات.

وعرفت الندوة الصحفية تدخل عدد من المختصين حرص أغلبهم على إبراز تأثير التكاليف اللوجستية على السعر النهائي للمنتوج، مما يجعله أقل قدرة على المنافسة في السوق.

وشدد الخبير الدولي في النقل والتطوير البحري، فريد يعلى، على ضرورة وضع خارطة طريق لجعل الموانئ الجزائرية أكثر تنافسية. "هذه الخطة يجب أن تستجيب للأنماط التي حددتها الهيئات الدولية "، كما أشار إلى أهمية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في البنية التحتية للموانئ.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي السابق لميناء جنجن وخبير في مجال النقل وتطوير الموانئ، عبد الرزاق سلامي، إنه يجب على الجزائر أن تعتمد على شاحنات مقطورة مبردة بدلا من الحاويات لتطوير صادراتها من الفاكهة والخضروات إلى الأسواق الخارجية. وقال السيد سلامي : "هذه الشاحنات المبردة، المحملة على متن السفن لنقل البضائع القابلة للتلف إلى الأسواق الخارجية تستخدم بشكل متزايد في التجارة البحرية العالمية للخضر والفواكه".

وأوضح الخبير عبد الرزاق سلامي أن الجزائر تحتاج إلى موانئ كبيرة من أجل نقلة نوعية في عمليات التصدير. وقال في تصريح للقناة الاولى "نحن ننتظر تسليم مشروع ميناء الوسط وانتهاء الأشغال بميناء جن جن وبمجرد استيلام المشروعين ستتحسن الامور أكثر فأكثر".

أيمن. ف

 

من نفس القسم الحدث