الحدث

توقعات بانخفاض أسعار الخضر والفواكه الأسبوع القادم

دعوة من اتحاد التجار لإبعاد البلديات عن تسيير أسواق الجملة

طالبت جمعية التجار والحرفيين إبعاد البلديات عن تسيير أسواق الجملة نظرا لفشلها في عملية التسيير، مما ساهم في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه بدرجة كبيرة، كما دعت إلى ضرورة أن يتم تسيير سوق بوقرة من طرف مؤسسة عمومية أو شركة ذات أسهم، نظرا لحالة الفوضى التي تتواجد عليها، مرجعة ارتفاع أسعار المنتجات خلال الفترة الحالية إلى تزايد الطلب من طرف المطاعم الجامعية والشعبية وكذا المدرسية، وأعلنت في السياق ذاته، عن انخفاض الأسعار بداية شهر ديسمبر لدخول منتجات واد سوف وكذا بسكرة السوق الوطنية.

توقع رئيس جمعية التجار والحرفيين، الحاج الطاهر بولنوار، خلال الندوة التي نظمت بمقر الجمعية، أمس انخفاض أسعار البطاطا مطلع الأسبوع القادم نظرا لدخول كميات معتبرة السوق الوطنية من ولاية مستغانم، وكذلك انخفاض أسعار الخضر والفواكه لدخول منتجات واد سوف وبسكرة السوق الوطنية، مما سيخلق أريحية لدى المواطن البسيط الذي عانى من الارتفاع طيلة الأيام الأخيرة.

ودعا رئيس جمعية التجار والحرفيين، إلى إبعاد البلديات عن تسيير أسواق الجملة نظرا لفشلها في التسيير ووقوع حالة من الفوضى، مما ساهم في ارتفاع الأسعار بصفة جنونية، على أن تبقى هذه البلديات تسير أسواق التجزئة فقط.

وطالب في السياق ذاته، أن يتم تسيير سوق بوقرة التي تعتبر من أكبر الأسواق في وسط البلد، من طرف مؤسسة عمومية تجارية أو شركة ذات أسهم، نظرا لسوء التسيير الذي تعيشه وذلك منذ سنوات، وكذلك إعادة تأهيلها على أن تبقى في مكانها ولا تحوّل إلى منطقة أخرى.

وأرجع الحاج الطاهر بولنوار، ارتفاع أسعار الخضر والفواكه خلال الفترة الحالية، إلى نقص منتوج الصيف وعدم دخول منتوجات الشتاء السوق الوطنية، وكذلك الطلب الكبير من مطاعم الجامعات والمدارس، إضافة إلى نقص الأسواق حيث هناك عجز بـ 500 سوق، مما أدى إلى هذا الارتفاع الخيالي، داعيا إلى الإسراع في أنجاز أسواق التجزئة أو جوارية أخرى لتحقيق التوازن، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن بعض البلديات لا تتوفر على أسواق.

كما قدم بالمناسبة متوسط أسعار بعض المنتجات على المستوى الوطني، فسعر البطاطا وصل إلى 70دج، بالمقابل حقق سعر الطماطم 160دج والبصل 45دج، بينما وصل سعر الفلفل الحلو 180دج والقرعة 150دج.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الحدث