الحدث

بن فليس: التركيز على رئاسيات 2019 وراء صراع العصب القائم الآن

قال أن المعارضة الوطنية الواعية بتحديات ورهانات حالة بلدنا

طلائع الحريات ترفض الخوض في ملف الرئاسيات وتدعم الحوار

 

أكد رئيس طلائع الحريات علي بن فيس أن التركيز على الاستحقاق الرئاسي أدى إلى اشتداد الصراع بين مختلف مراكز القوى المشكلة للنظام السياسي القائم، والذي نتج عنه تآكل ما تبقى من القليل من مصداقية واستقرار مؤسسات الجمهورية.

أفاد علي بن فليس في مداخلة له في افتتاح الدورة السادسة للجنة المركزية للحزب، أمس أن التركيز على الاستحقاق الرئاسي المقبل، رغم الانسداد السياسي الشامل والكامل، يجعل السلطة السياسية القائمة تسعى إلى تحديد و"تأمين" الطريق المؤدي إلى 2019 بمحاولة تحجيم المعارضة ووسائل الإعلام من خلال الغلق التام للمجال السياسي والإعلامي، وأوضح أن القرار المتعلق بمشاركة الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ستتخذه اللجنة المركزية "بكل سيادة وفي الوقت المناسب". 

وأضاف ذات المسؤول الحزبي أن "القرار المتعلق بالاستحقاق الرئاسي المقبل ليس بالأمر الهين ولا يتخذ باستخفاف"، مضيفا أن "اللجنة المركزية ستتخذ بكل سيادة وديمقراطية القرار المناسب في الوقت المناسب، كما كان الأمر خلال الاستحقاقات السابقة". 

وأوضح رئيس الحزب في ندوة صحفية على هامش الدورة، أن "تأخير" موعد إعلان موقف الحزب من الرئاسيات، "لن يطرح أي إشكال في حالة قررت اللجنة المشاركة في هذا الموعد الانتخابي"، مشيرا إلى أن الحزب "منتشر عبر كافة بلديات الوطن وممثل في الخارج، ولن يجد صعوبات في التنظيم أو في جمع التوقيعات للمشاركة". 

وشدد المسؤول الحزبي، على أن "لكل مناضل في طلائع الحريات الحق في الترشح باسم الحزب في الانتخابات الرئاسية"، مؤكدا أن الحزب "يجسد الممارسات الديمقراطية داخل هياكله بشكل جدي". 

وفي ذات الإطار، قال بن فليس أن الحزب سيتخذ موقفه من الاستحقاقات المقبلة "دون مغامرة"، منتقدا "العتمة التي يعرفها المشهد السياسي والتي تمنع أي تحليل واضح للوضع يمكن من اتخاذ القرار السليم". 

ومن جانب آخر، دعا رئيس الحزب كل "الوطنيين"، إلى "تجميع جهودهم بعيدا عن كل الاعتبارات الإيديولوجية أو التطلعات الفئوية، لبعث حوار شامل وجامع من أجل حل توافقي للخروج من الأزمة" -على حد قوله-. 

وفي رده على سؤال بشأن موقفه من إضفاء الأحزاب الأربعة للتحالف الرئاسي الطابع الرسمي على علاقتها في إطار دعم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تحسبا للرئاسيات المقبلة، قال بن فليس أن حزبه "لا يتدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب الأخرى ويحترم آراء الآخرين".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث