الحدث

راوية: معدل تغطية السوق الوطني للتأمينات لا يزال ضعيفا

حث شركات التأمين على تنويع منتجاتها

اعتبر وزير المالية عبد الرحمان راوية أن معدل تغطية السوق الوطني للتأمينات لا يزال "ضعيفا" وحث شركات التأمين على تنويع منتجاتها واستكشاف مجالات أخرى للتأمين في الجزائر.

وخلال الطبعة الأولى من ملتقى "ألجيريان أنسورانس" (ملتقى الجزائر حول التأمينات) الذي ينظمه اتحاد شركات التأمين وإعادة التأمين والشركة المركزية لإعادة التأمين أمس قال راوية أنه " يسجل سوق التأمين نسبة تغطية تقدر بـ 1 بالمئة، طبعا هذا المعدل يبقى ضعيفا مقارنة مع الدول المجاورة لكنه يبين أن هناك هامش نمو قوي لنشاط التأمين بالجزائر خارج فرع تأمين السيارات وتأمين المخاطر الصناعية الكبرى التي تمثل وحدها 84 بالمئة من التأمين في الجزائر".

وأضاف بأن التأمينات على الأشخاص والمتعلقة بقطاع الفلاحة وتلك الخاصة بالكوارث الطبيعية هي ميادين تحتاج للتطوير. لكن تطوير وتنويع قطاع التأمينات يبقى متوقفا على تحسين مستمر لنوعية الخدمات المقدمة للمؤمنين ومواصلة جهود عصرنة القطاع.

ويعد اللجوء لتكنولوجيات الاعلام والاتصالي في ظل محيط يسجل طلبا متناميا وتنافسي أكثر فأكثري محفزا لتنمية نشاطات شركات التأمين كما أنه "محرك قوي" لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للزبائن وتحفيز السوق بمنتجات مبتكرة وواسعة الانتشاري حسب راوية، ولفت الوزير إلى دور قطاع التأمين كمحرك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مضيفا بأن مساهمته الفعالة في تمويل الاقتصاد ستتعزز أكثر بالنظر الى امكانيات السوق المحلية وآفاق نموها.

وأبرز راوية أن لقطاع التأمين مساهمة هامة في السوق المالية بفضل قدرته على تجنيد الادخار وتوظيفه، وخلال سنة 2017، وبالرغم من الظرف المالي الوطني الصعب نسبيا عرف سوق التأمينات الجزائري نموا بـ 3 بالمئة مقارنة بـ 2016 مقابل نمو بـ 3ر1 بالمئة سنة 2016 مقارنة بـ 2015، وبرقم أعمال بلغ 3ر133 مليار دج سنة 2017 مقابل 6ر129 مليار دج سنة 2016، نما القطاع بمبلغ 4 مليارات دج بفضل فرع التأمين على الأشخاص الذي ارتفع انتاجه بـ 1ر2 مليار دج.

وبخصوص الملتقى، أوضح راوية أنه يندرج في إطار الاصلاح المالي الذي يرتكز على تعزيز تنافسية وتنوع سوق التأمينات وهو سوق مفتوح يضم شركات عمومية وخاصة وطنية وشركات خاصة أجنبية وأخرى بالشراكة مع كبريات شركات التأمين الدولية، ويشكل اللقاء الذي يجمع أكثر من 500 متعاملا وخبيرا في التأمين منهم حوالي 150 مشاركا أجنبيا من 20 دولة اطارا للتبادل بين المهنيين وكذلك لعرض فرص أعمال جديدة بهدف عقد شراكات محتملة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث