الوطن

بن غبريت تباشر إجراءات الإحالة على التقاعد بعنوان سنة 2018-2019

29 نوفمبر الجاري آخر أجل لإيداع ملفات الراغبين

دعت وزارة التربية الوطنية عمال التربية الوطنية بمختلف الأسلاك إلى الإسراع في وضع ملفاتهم للاستفادة من التقاعد بعنوان سنة 2018-2019 محددة تاريخ 29 نوفمبر الجاري آخر أجل للعملية.

وبناء على تعليمة وزارية صادرة عن وزارة التربية وتلقاها مديرو التربية ورؤساء مصالح مديري المتوسط والثانويات ومفتشو المدارس الابتدائية وكذا مديرو مراكز التوجيه المدرسي ومديرو مراكز توزيع الوثائق المدرسية ورؤساء اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية، تحت عنوان "الإحالة على التقاعد بعنوان سنة 2018-2019، "فإنه على الراغب في التقاعد أن يسلم ملفه إلى مدير المؤسسة الذي يقوم بإيداعه لدى مكتب التقاعد في أجل أقصاه 29 نوفمبر 2018، ولا يقبل أي ملف بعد هذا التاريخ".

وأكدت التعليمة "أنه بالنسبة للموظفين المنتمين إلى الرتب البيداغوجية ورتب إدارة المؤسسة الذين أودعوا طلباتهم، فإن تاريخ التقاعد يكون عند نهاية السنة الدراسية".

وجاء هذا وفق ذات المصدر تطبيقا للقانون رقم 16-15 المؤرخ في 31 ديسمبر 2016، المعدل والمتمم للقانون رقم 83-12 المؤرخ في 02 جويلية 1983 والمتعلق بالتقاعد، حيث أكد أنه انطلقت فترة إيداع ملفات الموظفين البالغين السن القانونية والراغبين في الإحالة غلى التقاعد، وذلك قبل تاريخ 29 من شهر نوفمبر الجاري.

وحددت وزارة التربية الوطنية مجموعة الفئات المعنية بالاستفادة، والمتمثلة في الموظفين الذين بلغوا سن الستين (60) سنة على الأقل بالنسبة للرجال والخامسة والخمسين (55) سنة بالنسبة للنساء، كما اشترطت الوزارة الوصية قضاء مدة 15 سنة على الأقل في العمل، فيما سيتم قبول ملف التقاعد بالنسبة للمرأة العاملة البالغة من العمر 52 سنة إذا كان لديها 3 أبناء على الأقل وبالغون 09 سنوات فما فوق. وفتحت التعليمة المجال للموظفين من أجل الاختيار لمواصلة النشاط بعد السن القانونية للتقاعد، في حدود خمس (5) سنوات ولا يمكن للهيئة المستخدمة خلالها إحالته على التقاعد.

أما بالنسبة للموظفين الذين يمكن منحهم معاش التقاعد مع الانتفاع الفوري، اشترطت الوزارة الوصية إتمام مدة عمل نتج عنها دفع اشتراكات تعادل 32 سنة على الأقل، وأن يبلغ المعني بالأمر سن 59 سنة في سنة 2018، وذلك كمرحلة استثنائية، وبالتالي فإن استفادة الموظف من معاش التقاعد تكون بطلب منه دون سواه، وذلك عن طريق إيداع الطلب لدى مدير المؤسسة الذي يقوم بتحويله إلى مديرية التربية لاتخاذ الإجراءات المعمول بها.

ويتكون ملف التقاعد من عدة وثائق، أبرزها طلب خطي وشهادة ميلاد الطالب على الإحالة على التقاعد، وشهادة للحالة العائلية، علاوة على شهادة عمل الزوج أو الزوجة أو عدم العمل.

ومن أبرز الوثائق المطلوبة أيضا، شهادة وضعية المعني تجاه الخدمة الوطنية وشهادة تقاضي الأجر للخمس سنوات الأخيرة ونسخة من بطاقة الضمان الاجتماعي القديمة والجديدة "الشفاء".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن