الوطن

تعليمة تلزم المدراء بإنجاز مخططات سنوية "للفروض المحروسة"

لبرمجة أكثر من فرضين في اليوم الواحد للفوج التربوي

ألزمت وزارة التربية الوطنية مدراء المؤسسات التعليمية بإنجاز مخططات سنوية للتقويم المستمر لكل المواد، وهذا بالتنسيق مع الأساتذة تفاديا للعشوائية في تنظيم الفروض المحروسة، حيث كثيرا ما اشتكى التلاميذ وأولياؤهم من سوء برمجة عدة فروض لمواد أساسية في اليوم الواحد، بينما الوزارة تمنع برمجة أكثر من فرضين في اليوم الواحد للفوج التربوي.

وتنفيذا للمخططات السنوية للمراقبة المستمرة في إطار مشروع المؤسسة، وبناء على المنشور الإطار رقم 1053 المؤرخ في 24 جوان 2018، ومراسلة مدير التعليم الأساسي المؤرخة في 30 أوت 2018، أكدت وزارة التربية الوطنية لمديري التربية ومفتشي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط وكذا مديري المتوسطات والمدارس الابتدائية، أنه في إطار تطبيق المنشور الإطار للسنة الدراسية 2018-2019 وسعيا لإعطاء نظام المراقبة المستمرة مزيدا من النجاعة، فإنهم ملزمون بالتقيد بجملة الترتيبات العملية التي توضح عملية تنفيذ المخططات السنوية للمراقبة المستمرة.

وحسب إرسالية وزارة التربية الوطنية عبر مديرية التعليم الأساسي، فإن المخططات السنوية للمراقبة المستمرة تعتبر، إلى جانب المخططات السنوية للتعليمات والتقويم البيداغوجي، وثائق مرجعية للأستاذ ومعالم هامة لمتابعة مدى التقدم في تنفيذ البرامج الدراسية.

وأشارت ذات الإرسالية "أنه نظرا لمكانة المراقبة المستمرة في نظام التقويم المقترح من حيث أنها تسمح وعلى فترات مناسبة بالتصديق على مستوى من مستويات الكفاءة المرصدة في المنهاج، أصبح من الضروري على مدير المؤسسة في إطار مشروع المؤسسة تنظيم تنفيذ هذه المخططات، وذلك بإعداد جدول سنوي لمحطات المراقبة المستمرة، يكون جامعا لكل المواد والسنوات.

وأكدت وزارة التربية الوطنية في تعليمتها أنه يمكن للمدير أن يستأنس في إعداد هذا الجدول بالنموذج المحدد من قبل مديرية التعليم الأساسي، على أن يتم إعداد الجدول بالتشاور مع الأساتذة قصد تفادي التداخلات المحتملة بين المواد، وبعد إقراره من قبل الفريق البيداغوجي للمؤسسة، على أن يكون محل تبليغ على نطاق واسع لفائدة التلاميذ وأوليائهم.

ونظرا لما تكتسيه المراقبة المستمرة من أهمية في المسار الدراسي للتلاميذ وأوليائهم، شددت وزارة التربية على أهمية إيلاء المدراء أهمية قصوى لكل قراراتها وتنفيذ التعليمة.

سعيد. ح 

 

من نفس القسم الوطن