الحدث

تحديد قرابة 700 موقع معرض للخطر بالجزائر

استراتيجية مكافحة الفيضانات

أكدت مديرة التطهير وحماية البيئة لدى وزارة الموارد المائية نورة فريوي زياني أن استراتيجية مكافحة الفيضانات سمحت بتحديد قرابة 700 موقع معرض للخطر عبر التراب الوطني.

أوضحت نورة فريوي زياني خلال الندوة الوطنية حول تسيير مخاطر الكوارث، أن "هذه الاستراتيجية سمحت بتحديد مجموع 689 موقع معرض للخطر كما سطرت خطة عمل محددة ما بين القطاعات وعلى مختلف المستويات (وطني واقليمي ومحلي) من أجل مكافحة الفيضانات عبر التراب الوطني".

وقالت أن الجزائر تواجه خلال السنوات الاخيرة "خطر الفيضانات التي يمكنها أن تمس شمال الوطن وجنوبه"، مؤكدة ان قطاع الموارد المائية قام بالتكفل بهذه الظاهرة عن طريق اعداد وتنفيذ استراتيجية مكافحة الفيضانات تتعلق بحماية السكان المعرضين للخطر وتقليل الاضرار والتحكم في تكاليف الاستثمار والصيانة".

ولفتت فريوي زياني إلى أن الاجراءات ذات الأولوية في هذه الاستراتيجية تهدف الى وضع انظمة "فعالة ومرنة" من اجل التنبؤ والإنذار ورسم حدود كل منطقة معرضة للخطر وانشاء سدود وكذا تنظيم الري بالإضافة الى تطهير مياه الأمطار، وأضافت أن "استراتيجية مكافحة الفيضانات تشكل الإطار الذي يعلن عن الأولويات ويوجه سياسة تسيير مخاطر الفياضات".

وأوصى خبير الموارد المائية، بهلولي العربي في تدخل له حول "الفيضانات بالجزائر"، بوضع أنظمة إنذار على مستوى بعض التجمعات السكنية المعرضة للخطر على غرار الحراش (الجزائر العاصمة) وسيدي بلعباس وعنابة، واقترح أن يكون الشروع في الوقاية من مخاطر الفيضانات عن طريق السهر على استمرارها من خلال برامج تضعها مختلف القطاعات مثل تنظيف الأودية وكذا المبالع وبالوعات التطهير وحماية ضفاف الأنهار.

ودعا الخبير إلى تنفيذ إجراءات هيكلية هامة لتقليص خطر الفيضانات بشكل ملحوظ على غرار تهيئة الأحواض وتحويل مجاري المياه وإنجاز الحواجز المائية والسدود.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث