الحدث

بدوي: الجزائر ليست بمنأى عن المخاطر الطبيعية

كشف أن الرئيس بوتفليقة أمر بالتكفل بالمتضررين من الفيضانات

الحكومة تتبنى استراتيجية وطنية للوقاية من المخاطر الكبرى

 

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، أمر الحكومة بالتكفل "فورا" بالمواطنين المتضررين من آثار التقلبات الجوة الأخيرة التي مست بعض ولايات الوطن.

 

الرئيس منحني 06 أشهر لتحيين مخطط الوقاية من الكوارث

 

أكد نور الدين بدوي في كلمته الافتتاحية لأشغال الندوة الوطنية حول تسيير مخاطر الكوارث الطبيعية المنظمة تحت شعار "من اجل قدرة مجابهة أكبر" أمس أن الرئيس بوتفليقة "أمر باتخاذ كل الإجراءات الاستعجالية من أجل محو آثار ما خلفته التقلبات الجوية الأخيرة التي مست بعض ولايات الوطن والتكفل فورا بالمواطنين المتضررين من آثار هذه التقلبات مع العمل على التحضير المسبق والجيد طوال السنة".

 

وضع خطة عمل لآفاق 2030 لمجابهة الكوارث الطبيعية

 

وأشار الوزير إلى أنه "منح فترة ستة أشهر من أجل تحيين الاستراتيجية الوطنية للوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية ورسمها لآفاق 2030 بالتوازي مع استراتيجيات محلية خاصة بكل ولاية تأخذ بالحسبان خصوصيات كل منطقة ومخططات عمل قطاعية في نفس الفترة هدفها وضع حيز التنفيذ الاستراتيجية الوطنية تماشيا وتوصيات منظمة الامم المتحدة في هذا المجال".

 

ضرورة مراجعة السياسة الوطنية للوقاية من المخاطر الكبرى

 

 أكد وزير الداخلية أن الوقت قد حان لمراجعة وتحسين محاور السياسة الوطنية للوقاية من المخاطر الكبرى وتسيير الكوارث في إطار التنمية المستدامة، مردفا:" يجدر التذكير خلال هذه الندوة بأن تعزيز وتحيين برامج العمل في هذا الميدان يهم كل المؤسسات الوطنية والجماعات المحلية وجميع الأطراف المعنية بالنظر للحساسية الشديدة للموضوع والتحضير المعنوي والمادي والعملياتي للمرافقة الحسنة عند وقوع أي طارئ خطير".

وأضاف بدوي:" تعكف كل المؤسسات ذات الصلة بالعمل في الميادين على إدماج تسيير مخاطر الكوارث في قانون الجماعات الإقليمية كمهمة أساسية وتمكينها من تمويل مؤكد ودائم لتسيير مخاطر الكوارث وكذا العمل على تعزيز الانسجام والتنسيق القطاعي وتحديد المسؤوليات".

 

جهود كبيرة للتصدي للإرهاب والتطرف بتجنيد "الجيش" و"أسلاك الأمن المختلفة"

 

أبدى الوزير "جهود التصدي للإرهاب والتطرف بتجنيد الجيش الوطني الشعبي وأسلاك الأمن المختلفة وكل الشعب الجزائري لاستئصال الأول والتغلب على الثاني بفضل سياسة المصالحة الوطنية"، مشيدا بالدور الإنساني الكبير الذي تقوم به مؤسسة الجيش الشعبي الوطني عند حدوث أي كارثة وكذلك أفراد سلك الأمن الوطني والحماية المدنية.

 

بوتفليقة أعطى تعليمات لحماية المواطنين والتصدي للأخطار الكبرى والكوارث

 

ذكر بدوي أن رئيس الجمهورية "كان قد أعطى خلال زيارته الميدانية لتفقد الأوضاع الناتجة عن زلزال بومرداس سنة 2003 التعليمات اللازمة من أجل وضع سياسة وطنية قوية تحمي المواطنين ومملكاتهم والأملاك الوطنية المتعلق بالوقاية من الأخطار الكبرى وتسيير الكوارث في إطار التنمية المستدامة.

 

الجزائر ليست بمنأى عن المخاطر الطبيعية

 

أكد وزير الداخلية أنّ المخاطر الطبيعية أضحت تشكل تهديدا للعالم بما فيه الجزائر التي ليست بمنأى عن هذه الكوارث، موضحا أن الهدف من هذا الملتقى هو مناقشة أمهات القضايا الكبرى.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث