الحدث

انتخاب خليفة لسعيد بوحجة هذا الأربعاء

تكتل الاتحاد أعلن مقاطعة الجلسة ووصف ما يحدث في البرلمان بالسابقة الخطيرة

أعلن مكتب المجلس الشعبي الوطني، عقد جلسة علنية يوم الأربعاء للتصويت على قرار إعلان شغور منصب الرئيس وانتخاب خليفة للسعيد بوحجة، وستخصص الجلسة قبل ذلك للمصادقة على تقرير لجنة الشؤون القانونية والادارية والحريات لإثبات حالة شغور منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني وانتخاب رئيس جديد للمجلس الشعبي الوطني، يحدث هذا في وقت يتمسك فيه رئيس الغرفة بموقف الرافض لما يحدث داخل الهيئة التشريعية.

أوضح بيان صدر عن المجلس الشعبي الوطني أمس أن مكتب الهيئة اجتمع برئاسة الحاج العايب بصفته أكبر الأعضاء سنا وقرر اللقاء عقد جلسة انتخاب رئيس جديد خلفا لبوحجة، ويبدو أن غياب السياق القانوني لمسعى الإطاحة ببوحجة أو انتخاب خليفته يسير في صالح قطب الموالاة وحلفائهم، حيث يعجل هؤلاء في التوجه نحو انتخاب رئيس جديد من منطلق تواجد مشاريع قوانين لدى البرلمان لا تستوجب التأخير في مناقشتها رغم وجود حقوق لرئيس الدولة في تمريرها دون اللجوء إلى هذه الهيئة التشريعية، ويأتي مشروع قانون المالية لسنة 2019 في مقدمة هذه القوانين التي يتحجج بها خصوم بوحجة.

إلى ذلك بادر قطب المعارضة داخل البرلمان ممثلا في تحالف الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء ممثلة في رئيس الكتلة النائب سليمان شنين في الإعلان عن رفضهم المشاركة في جلسة الخاصة بانتخاب رئيس جديد، ووصف المصدر ما يحدث في البرلمان بالسابقة الخطيرة.

واعتبرت الكتلة الإجراءات التي اتخذتها أحزاب المولاة للإطاحة برئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة "غير قانونية"، وتمثل سابقة خطيرة في تاريخ سير المؤسسات.

وجاء في بيان وقعه شنين "المجموعة تعتبر مسار الأزمة التي عرفها المجلس الشعبي الوطني ليست طرفا فيه وتنأى بنوابها عن كل اصطفاف مع أي طرف كان وهي مستقلة في قراراتها ومواقفها".

وأضاف المصدر يقول "إن الإجراءات التي صاحبت هذا المسار لم تكن منسجمة مع المنظومة القانونية وحتى الدستورية بل بعضها من شأنه أن يساهم في تشويه المؤسسات الدستورية ويعد سابقة خطيرة في سير المؤسسات المختلفة".

كما اعتبر البيان أن "مجموعة الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء غير معنية بإجراءات المصادقة على تقرير اللجنة القانونية ولا انتخاب الرئيس الجديد للمجلس".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث