الحدث

زمالي يؤكد حرص الجزائر على استثمار عضويتها بمنظمة العمل العربية

من خلال ضرورة الارتقاء بأسواق العمل وتعزيز التعاون بين أطراف الإنتاج

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي "حرص الجزائر على استثمار عضويتها في أعلى هيئة إشراقية بمنظمة العمل العربية من أجل دعم برامج وأهداف المنظمة وتمكين الدول العربية من مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية عن طريق ضمان العمل اللائق ومحاربة البطالة والفقر.

أوضح مراد زمالي، أمس، في كلمته التي القاها على هامش أشغال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 89 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المنعقدة بالكويت أن "بات من الضروري الارتقاء بأسواق العمل وتعزيز التعاون بين أطراف الإنتاج وصولاً إلى مزيد من الشفافية وتطبيق العدالة الاجتماعية على أسس المعايير العربية والدولية".

وشدد المتحدث على "ضرورة مواصلة الجهود الرامية لإصلاح مناهج عمل لجنة تطبيق المعايير لمنظمة العمل الدولية قصد اضفاء أكثر شفافية في قراراتها وتجسيد مبدأ الثلاثية في أشغالها".

كما تطرق إلى "الأوضاع المتردية للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة نتيجة الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية"، مؤكدا "على أهمية دعم العمال الفلسطينيين بكل الاشكال مع دعوة المنظمات النقابية للعمال وأصحاب العمل في الدول العربية لإيداع شكاوى ضد الاحتلال الاسرائيلي لفضح تلك الانتهاكات وكلّ أشكال الاستغلال والمتاجرة باليد العاملة الفلسطينية والتي تنبذها وتحظرها معايير العمل الدولية".

وعلى هامش هذا الاجتماع، التقى الوزير بالمدير العام لمنظمة العمل العربية فايز على المطيري بحضور سعادة سفير الجزائر بالكويت حيث تناول اللقاء قضايا العمل العربي المشترك والتحديات التي تواجه الوطن العربي لاسيما البطالة في أوساط الشباب ومسألة موائمة احتياجات أسواق العمل مع مخرجات التعليم والتكوين وتعزيز التنسيق العربي في المحافل الدولية.

كما كان الوزير لقاء مع هند صبيح براك الصبيح وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الاقتصادية بالكويت، استعرض فيها التجربة الجزائرية الرائدة في مجالات إدماج وتشغيل الشباب واستحداث المؤسسات المصغرة، وكذا الضمان الاجتماعي، كما أثير بهذه المناسبة موضوع التعاون في مجال اليد العاملة حيث تطرق الجانبان إلى إمكانية وضع إطار قانوني من خلال اقتراح مشروع اتفاقية ثنائية في هذا الشأن.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث