الوطن

نسيب يستعرض بالقاهرة التجربة الجزائرية في مجال التموين بالمياه الشروب

كما تطرق للتقدم المحرز في مجال التطهير ومعالجة المياه المستعملة وحماية الموارد

أبرز وزير الموارد المائية، حسين نسيب، مختلف المجهودات المبذولة من قبل السلطات الجزائرية للحفاظ على ديمومة الخدمات المتعلقة بالتموين بالمياه الصالحة للشرب وكذا الصرف الصحي ذات الجودة للمواطنين، حسب ما افاد به بيان للوزارة أمس الثلاثاء.

حسين نسيب، وخلال كلمته التي ألقاها بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة لاجتماع منظمة التعاون السلامي بالقاهرة، استعرض المجهودات المعتبرة التي بذلتها الجزائر لضمان خدمات نوعية في مجال التموين بالمياه والصرف الصحي للمواطنين.

وأوضح الوزير ان "النتائج التي حققتها في هذا المجال كان بفضل الاستثمارات الكبيرة التي انجزتها الدولة، في إطار مختلف البرامج التنموية التي اقرها رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، منذ بداية 2000 ".

كما استعرض تجربة الجزائر في تعبئة وحشد الموارد المائية والربط بشبكات الماء الصالح للشرب، وكذلك التقدم المحرز في مجال التطهير ومعالجة المياه المستعملة وحماية الموارد، تضيف البيان.

وعلى هامش هذا الاجتماع، استقبل نسيب رفقة وزراء المياه لدول منظمة التعاون الإسلامي من طرف رئيس الجمهورية المصرية، السيد عبد الفتاح السيسي، الذي الح على أهمية الحماية والاستخدام الأمثل للموارد المائية والتحديات التي تواجه بلدان منظمة التعاون الإسلامي، كما شارك الوزير إلى جانب وزراء قطاع المياه في دول منظمة العالم الإسلامي، في افتتاح فعاليات الأسبوع الأول حول المياه في القاهرة والتي نظمت تحت شعار "الحفاظ على المياه من اجل التنمية المستدامة".

وقد استغل الوزير هذه الفرصة لإبراز تجربة الجزائر وعرضها على العديد من الوزراء المسؤولين عن قطاع المياه لدول منظمة التعاون الإسلامي المشاركة في هذا الاجتماع، حيث أعلن عن استعداد الجزائر للمساهمة بشكل كامل في مشاريع التعاون في مجال المياه، وقد كان الاجتماع الذي شهد مشاركة 42 وفدا من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فرصة لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه بلدان المنظمة، لاسيما فيما يتعلق بالحماية والحفاظ على هذا المورد النادر والثمين الذي تهدده التغيرات المناخية.

كما تم تنصيب مجلس وزراء المياه لدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حيث سيساهم هذا الجهاز في تنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي بشأن سياسة المياه، وبالتالي تمكين تحقيق أهداف الإدارة المدمجة للموارد المائية في إطار التنمية المستدامة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن