الحدث

لهبيري يرافع لوضع خطة عمل محكمة لمحاربة الإرهاب والجريمة في افريقيا

على اعتبار أن الهيئة فضاء واسع لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للأوطان

رافع المدير العام للأمن الوطني مصطفى لهبيري لصالح وضع خطة عمل محكمة تكفل بتطوير التقنية الإفريقية في مجال محاربة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود من خلال تبادل المعلومات وتسخير الإمكانيات لهذه المنظمة.

دعا مصطفى لهبيري في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الجمعية العامة للمنظمة الإفريقية للشرطة بفندق الأوراسي بالعاصمة أمس إلى ضرورة العمل والتنسيق بين مختلف الدول الإفريقية والمؤسسات الشرطية للحد من ظاهرة الجريمة المنظمة في المجال الإقليمي والدولي.

وأشاد المدير العام للأمن الوطني بالدور الذي تلعبه الجمعية العامة لأشغال الأفريبول في تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، وأكد حرص رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على ضمان السلم والأمن بالقارة الأفريقية من خلال دعمه لمنظمة "الأفريبول"، وأشار إلى أن الرئيس بوتفليقة قدم دعما غير مشروط في سبيل تعزيز السلم بين الدول الأفريقية مشيدا بالجهود السلمية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة عبر الحدود.

وضمن نشاطات الرجل الأول في الأمن الوطني على هامش أشغال هذا اللقاء استقبل العقيد مصطفى لهبيري عدة مسؤولين أمنيين سامين، شاركوا في فعاليات هذا الاجتماع، وهم الامين العام للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية الانتربول، الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، رئيس منظمة الشرطة لدول امريكا (امريبول)، المدير العام للشرطة السودانية، الفريق، المدير العام لشرطة اليابانية، المدير العام للشرطة الأنغولية، ممثل جهاز شرطة دول مجلس التعاون الخليجي وكذا ممثل شرطة الإمارات العربية المتحدة.

تناقش معهم موضوعات ذات صلة بالعمل الشرطي في أفريقيا، والسعي لتعزيز سبل التعاون والتنسيق ضمن آلية (الأفريبول) لمجابهة التحديات التي تواجهها المجتمعات الإفريقية من حيث التصدي لكل أشكال الجريمة وخاصة تلك العابرة للأوطان. 

العقيد مصطفى لهبيري وضمن هذه اللقاءات أكد، أن مثل هذه اللقاءات ستسمح بتوطيد علاقات التعاون بين أجهزة الشرطة الإفريقية ضمن آلية الافريبول ونظيراتها من الهيئات الشرطية الدولية والإقليمية، وتوسيع آفاق الشراكة الثنائية لتشمل مجالات تبادل الخبرات والتجارب في مختلف الميادين، بما يسمح بدعم القدرات العملياتية لأجهزة إنفاذ القانون. 

كما ثمن ضيوف المدير العام للأمن الوطني المستوى العالي الذي بلغته الشرطة الجزائرية في مجال الاحترافية وعصرنة وسائل العمل، مشيدين بالدور الهام للشرطة الجزائرية في تعزيز العمل الأمني المشترك على الصعيد الاقليمي والدولي وما تم تحقيقه على مستوى الية الأفريبول.

نور الدين بهون

 

من نفس القسم الحدث