الحدث

شرقي يؤكد أن الجريمة المنظمة حرمت إفريقيا من استغلال ثرواتها

دعا إلى استحداث تقنيات جديدة لمكافحتها

اعتبر مفوض الأمن والسلم بالاتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي أن الجريمة المنظمة حرمت إفريقيا من استغلال ثرواتها أحسن استغلال داعيا في هذا الإطار إلى استحداث تقنيات جديدة لمكافحتها.

كشف إسماعيل شرقي في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الجمعية العامة للمنظمة الإفريقية للشرطة بفندق الأوراسي بالجزائر العاصمة أمس، أن الجريمة المنظمة انتشرت في شتى أنحاء العالم وليس في إفريقيا فقط مضيفا العالم ككل وتواجهه تهديدات معقدة ومتنامية وتمتد من خلال الاتجار غير المشروع للبشر وانتشار المخدرات وانتشار الأسلحة والاستغلال غير المشروع للثروات الطبيعية وهو ما سيساهم في تأجيج الصراع المسلح وحرمان الشعوب الإفريقية من التمتع بثرواتها.

وأضاف المتحدث يقول أنه في ظرف سنة أيضا تم تمكين وجعل الآلية شغالة فعليا من خلال ربطها مع كامل الدول الافريقية، قائلا في هذا الخصوص: "في ظرف سنة تمكنا من أن تكون منظمة الأفريبول شغالة فعليا وتربط أزيد من 40 دولة إفريقية مع بعضها البعض"، وتابع يقول: "أغلب الدول الإفريقية الآن لديها مكاتب خاصة أو ما يسمى مكاتب الارتباط وأعطيت لها عتاد وإمكانات تقنية يسمح بالتواصل والتعاون والتشاور بين الشرطة الافريقية"، مضيفا أن "هذا العتاد متقدم وسنقوم بتبيانه وعرضه لرؤساء الشرطة المتواجدين هنا".

واعتبر أن هذا الأمر "يعد مكسبا هاما جدا، حيث يستطيع الشرطي في بوتسوانا أن يتصل بزميله في إفريقيا الغربية ويتشاوران على شخص أو مجرم ومن خلال التشاور بينهما يمكن تفادي قتل الأرواح أو انتهاك حرمات الأشخاص".

كما كشف عن توقيع اتفاقية تعاون مع منظمة الانتربول شهر جانفي القادم وهو ما اعتبره دليلا على أن الآلية الافريقية في أيد سليمة، مؤكدا أن هناك اهتماما متناميا من كل من يطلع بالأمن في العالم بالأفريبول".

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث