الوطن

بن غبريت تعطي إشارة انطلاق عملية التسجيل الإلكتروني "للباك"

العملية تمس أيضا تلاميذ "البيام" والسنكيام"

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن الانطلاق في عملية التسجيلات لمترشحي الامتحانات الرسمية دورة 2019، موضحة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية في الفيسبوك، أن التسجيلات لمترشحي شهادة البكالوريا والتعليم الابتدائي والمتوسط والأحرار تكون بداية من اليوم 15 أكتوبر إلى غاية الـ 15 نوفمبر 2018.

التسجيلات حسب وزيرة التربية متاحة عبر المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك، حيث أن التسجيل لامتحانات البكالوريا سيتم عبر موقع، bac.onec.dz.

وأوضحت " أن المترشح يجب أن يستعمل رقم المستخدم والرقم السري للدخول إلى الموقع من أجل التأكد من التسجيل أو سحب الاستدعاء، ويتم فتح الموقع من جديد في الفترة من 14 جانفي إلى غاية 14 فيفري 2019 وذلك للتأكيد ثانية من صحة المعلومات المسجلة".

وفي حالة وجود خطأ في هذه المعلومات، على المترشح إبلاغ مؤسسة التمدرس بالنسبة للمتمدرسين أو مديرية التربية بالنسبة للأحرار التي تقوم بإرسال التصحيحات اللازمة إلى فرع الديوان الذي تتبعه، وتجرى اختبارات التربية البدنية والرياضية بالولاية التي يقيم بها المترشح الحر ابتداء من 21 مارس 2019 إلى غاية 6 أفريل مساء، وتسحب الاستدعاءات الخاصة بالامتحان من الموقع بداية من 3 مارس 2019، وتسحب الاستدعاءات الخاصة بالامتحانات الكتابية في حدود 15 ماي 2019.

أما حول امتحان "البيام" فإن التسجيل في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2019 سيكون عن طريق الموقع bem.onec.dz"، وأنه تدفع الحقوق المقدرة بـ1000 دج للمترشحين المتمدرسين و2000 دج للمترشحين الأحرار عن طريف الحوالة البريدية، مؤكدة "أنه وقبل إيداع الملف على المترشح أن يتأكد جيدا من المعلومات المسجلة على الاستمارة خاصة الاسم واللقب، تاريخ ومكان الميلاد، ثوم يودع ملفه الورقي على مستوى إحدى المؤسسات التالية: مؤسسة التمدرس للمتمدرسين ومديرية التربية للأحرار والمركز الجهوي للتعليم عن بعد للمترشحين التابعين لهم، وذلك في مدة لا تتعدى أسبوعا من تاريخ التسجيل الإلكتروني وإلا فإنه يلغى تسجيله ويعتبر غير مسجل.

وبالنسبة لامتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، فإن التسجيل سيكون عبر الموقع Cinq.onec.dz. ويؤكد الديوان أن حقوق التسجيل تقدر بـ 100 دج، على أنه يمكن لمديرية التربية أن تنظم حملات تسجيل عن طريق بعض المؤسسات التابعة لها بنفس الطريقة لسحب الاستدعاءات، والتأكد ثانية من صحة المعلومات المسجلة.

ويفتح الموقع من جديد لتلاميذ "البيام" و"السنكيام" في الفترة الممتدة من 14 جانفي إلى غاية 14 فيفري2019، وذلك لتأكيد التسجيل وإبلاغ مؤسسة تمدرسه، وبالنسبة للمترشح الحر المعني بالتصحيح فإنه يبلغ مديرية التربية التي تقوم بإرسال التصحيحات اللازمة إلى فرع الديوان الذي تتبعه، وتجري اختبارات التربية البدنية والرياضية للبيام بالولاية التي يقيم بها المترشح الحر ابتداء من 21 مارس 2019 إلى  6 أفريل 2019، وتسحب الاستدعاءات بداية من 3 مارس، في حين أن الاستدعاءات الخاصة بالامتحانات تسحب من الموقع في حدود 15 ماي 2019 بالنسبة للبيام وفي حدود 8 ماي 2019 بالنسبة للسانكيام.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن