الوطن

الشروع في سحب الأراضي الفلاحية غير المستغلة في السنتين الأخيرتين

حدد نهاية السنة آخر موعد للتحويل من حق الانتفاع إلى حق الامتياز

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر بوعزغي أنه تم تحديد نهاية 2018 للانتهاء من عملية تحويل الأراضي الفلاحية من حق الانتفاع إلى حق الامتياز مشيرا أن العملية بلغت نسبة 95 بالمئة.

أشار عبد القادر بوعزغي خلال تدخله في لقاء للمجلس الوطني للاتحاد الوطني الفلاحين الجزائريين أمس بالجزائر العاصمة أن مصالح الديوان الوطني للأراضي الفلاحية سجلت 202.000 ملف منها 197.000 تمت معالجتها والمتعلقة بعملية تحويل الأراضي الفلاحية من حق الانتفاع إلى حق الامتياز وهذا في اطار القانون 03-10 .

وفيما يتعلق باسترجاع الأراضي الفلاحية غير المستغلة، أشار الوزير انه تم استرجاع 350 ألف هكتار على المستوى الوطني مؤكدا على أن كل الأراضي غير المستغلة منذ سنتين آو ثلاثة سنوات ستعمل الوزارة على استرجاعها لمنحها فيما بعد للمستثمرين في القطاع الفلاحي.

وفي رده عن سؤال للصحافة حول توجه الجزائر الى استيراد القمح من روسيا بدل فرنسا أكد الوزير أن الجزائر لم تصل بعد لتحقيق اكتفائها الذاتي من هذه المادة مشيرا ان الحكومة تسعى الى تقليص فاتورة الاستيراد والبحث  عما يخدم اقتصادنا الوطني.

وذكر الوزير أن إنتاج الحبوب تضاعف مقارنة بالسنة الماضية أي من 34 مليون قنطار في 2017 الى أكثر من 60 مليون قنطار في 2018، كما ألح على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية والفلاحين و كل الفاعلين في المجال بغية تحقيق اقتصاد قوي للبلاد.

و أكد الوزير خلال هذا اللقاء انه تم مسح ديون الفلاحين بقيمة 55 مليار دينار منها 14 مليار دينار سنة 2001 و 41 مليار دينار في 2009 فضلا عن الاهتمام  بالانشغالات الاقتصادية و الاجتماعية للفلاحين.

و أوضح بوعزغي انه تم تسجيل زيادة للمنتجات الفلاحية خاصة خلال السنوات الاخيرة فضلا عن زيادة المساحات الفلاحية المسقية، كما أكد في ذات السياق انه تم منح مليون و 700 الف هكتار للاستصلاح الأراضي وإنشاء مستثمرات فلاحية جديدة فضلا عن خلق مليون و 300 ألف منصب شغل منذ سنة  2000.

من جهته، أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين محمد علوي أن الاتحاد رسم خطة للتكفل بانشغالات الفلاحين و أداء القطاع الفلاحي  لخلق الثروة و المساهمة في الدخل الوطني الخام، و واصل يقول أن الاتحاد حقق معدلات نمو كبيرة في بعض الشعب الفلاحية داعيا من جهة أخرى الى تحسين التكوين المهني في المجال الفلاحي لكي يتجاوب اكثر مع  متطلبات القطاع و توجيه الشباب نحو الاستثمار في المجال الفلاحي لامتصاص البطالة.

من جانبه أشار الرئيس المدير العام لبنك الفلاحة و التنمية الريفية بوعلام جبار ان البنك يواصل دعم و مرافقة مختلف الشعب الفلاحية من خلال إعطاء  قروض للراغبين في الاستثمار في المجال الفلاحي و خدمة الأراضي، كما أوضح إن عدد كبير من الفلاحين تم قبول طلباتهم المتعلقة بالقروض مشيرا ان  150 الف فلاح استفادوا من القروض البنكية.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن