الحدث

390 مليار دينار لإنجاز مشاريع التزود بالماء الشروب

استفادت منها الولايات الحدودية

كشف وزير الموارد المائية حسين نسيب عن "استفادة الولايات الحدودية من غلاف مالي يفوق 390 مليار دينار منذ بداية الألفية لإنجاز مشاريع التزود بمياه الشرب".

أفاد حسين نسيب، أمس، في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام للوزارة، خلال الملتقى الوطني لتهيئة المناطق الحدودية وتنميتها بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بأن "هذا المبلغ يتوزع على 254 عملية ممركزة ومحلية سمحت بتحسين الوصول التزود بمياه الشرب وحل اشكاليات مزمنة في هذه المناطق مثل نوعية المياه بالجنوب". 

اما بخصوص انجازات قطاع الموارد المائية منذ عام 2000 في الولايات الحدودية، فاكد نسيب أنه "تم إنجاز 16 سد في الشريط الحدودي بطاقة تخزين 1,5 مليار متر مكعب، وكذا 71 حاجز مائي و23 محطة لنزع المعادن و 46 محطة لتطهير المياه إضافة إلى 320 ألف هكتار من الأراضي المسقية". 

وفي نفس السياق تطرق الوزير إلى "التحويلات الكبرى لاسيما تحويل عين صالح إلى تمنراست على امتداد 750 كم "، مؤكدا أنه "يجري حاليا العمل على تحديث تجهيزات الضخ قصد ضمان ديمومتها". 

وأشار انه "تم الشروع من جهة أخرى في استغلال تحويل الشط الغربي الذي يسمح بتزويد ولايات النعامة وتلمسان وسيدي بلعباس من خلال شبكة طولها 650 كم"، مبرزا انه "تم مؤخرا في ذات الاطار اطلاق أشغال إنجاز مشروع تزويد ولاية بشار بمياه الشرب عن طريق حفر الآبار العميقة ببني ونيف بطول 180 كم". 

اما فيما يتعلق بحجم المياه التي تقاسمها الجزائر مع دول الجوار، فقال الوزير انها "لا تتجاوز نسبة 3 بالمائة من قدرتها المائية وانه يتم حاليا استغلال الأودية والمياه الجوفية المشتركة لاسيما منظومة المياه الجوفية للصحراء الشرقية والتي تقدر مساحتها بحوالي مليون متر مربع وذلك وفقا للألية المشتركة التي وقعت عليها في 2005 الجزائر وتونس وليبيا". 

من جانب آخر عبر حسين نسيب عن "استعداد قطاع الموارد المائية التام والكامل للانخراط في مسعى جماعي وتضامني لتنمية المناطق الحدودية تشترك فيه الدوائر الوزارية والمنتخبون المحليون والمتعاملون الاقتصاديون، وكذا ممثلو المجتمع المدني والهيئات التقنية والأكاديمية".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث