الحدث

الجزائر تستذكر نضال نيلسون مانديلا ضدّ التمييز العنصري

خبراء يدعون إلى دراسة مسيرته الثورية

نظمت جامعة الجزائر 3 بالتنسيق مع سفارة جنوب إفريقيا بالجزائر ندوة مخلدة للذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا تم خلالها الإشادة بمسيرته النضالية والدور الذي لعبه في محاربة سياسة التمييز العنصري.

وخلال هذا اللقاء الذي عقد أمس وشهد حضور عدد من السفراء المعتمدين بالجزائر وأعضاء الأسرة الجامعية، ذكر رئيس جامعة الجزائر 3 رابح شريط، بخصال هذا المناضل التاريخي الذي يعد "نموذجا يقتدى به في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة كل أشكال التمييز العنصري"، مشيرا إلى أن الرجل "كرس حياته في سبيل الدفاع عن العدالة الاجتماعية".

وعاد شريط "العلاقة المتينة" التي تجمع الزعيم مانديلا بالجزائر، مستدلا في هذا الشأن ببعض المقتطفات من مذكرات الرجل التي أكد من خلالها أن الثورة الجزائرية تعد "النموذج الأقرب لكفاح شعب جنوب افريقيا ضد سياسة التمييز العنصري".

ودعا رئيس الجامعة الطلبة إلى "التعمق في دراسة هذه الشخصية من كل جوانبها لاستخلاص العبر والاستفادة من تاريخ نضال هذا البطل الذي حاز على جائزة نوبل للسلام عام 1993"، وتخليدا لهذه الذكرى، كشف شريط عن تسمية المدرج الكبير المتواجد بكلية علوم الإعلام والاتصال باسم الزعيم نيلسون مانديلا وذلك عرفا وتقديرا لمسيرته النضالية.

وقدمت ممثلة مؤسسة نيلسون مانديلا، توليسا نكابيندي، محاضرة حول حياة ومسيرة الزعيم الإفريقي تطرقت من خلالها إلى أهم محطات حياة الرجل خاصة فترة سجنه التي دامت 27 سنة، وتم خلال السنة الجارية إصدار طابع بريدي افريقي موحد تخليدا للذكرى المئوية لميلاد ايقونة النضال ضد التمييز العنصري، نيلسون مانديلا، الذي ولد يوم 18 جويلية 1918 وتوفي يوم 5 ديسمبر 2013، وتم اعتقاله في سنة 1962 ليمكث في السجن 27 سنة قبل أن يطلق سراحه عام 1990. وفي ماي 1994 أصبح نيلسون مانديلا أول رئيس أسود لجنوب افريقيا وذلك إلى غاية جوان 1999.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث