الحدث

رابطة حقوق الإنسان تجدد دعوتها لإلغاء عقوبة حكم الإعدام نهائيا

المحاكم حكمت بـ 73 قرار بالإعدام في السنتين الماضيتين

جددت الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان دعوتها للسلطات، وعلى رأسها القاضي الأول في البلاد، لإلغاء عقوبة حكم الإعدام نهائيا.

أكدت الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان لها أمس أنها تسعى إلى إرساء نقاش وطني جاد وبناء حول موضوع عقوبة الإعدام وتدارس جميع الاعتبارات من أجل تبني مطلب إلغاء عقوبة الإعدام، عوض يراهن بعض الأشخاص عن المزايدات هنا وهناك التي لا تزال سلبية فيما يتعلق بعودة جماعات الضغط المطالبة بتنفيذ عقوبة الإعدام، محاولة منهم ركوب موجة الشارع عوض استبدال هذه العقوبة بالسجن المؤبد.

ومن هذا المنطلق، فإن هواري قدور رئيس الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان يتمنى أن يلعب دور الإعلام في التوعية الضرورية للتوصل إلى إلغاء عقوبة الإعدام، وتنظيم حملة وطنية ضد هذه العقوبة، والتأكيد على أن المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام، وتعتقد الرابطة أنه على الجزائر التوجه نحو الخطوة النهائية للإلغاء التام لعقوبة الإعدام، أن حجة الدولة في عدم تطبيق عقوبة الإعدام، في أن الرأي العام ليس جاهزا، يعد من المبررات غير المنطقية.

وتذكر الرابطة الرأي العام الوطني، لاسيما السياسيين، بأن الدولة الجزائرية كانت من بين الدول التي شاركت وأسهمت في قرار حول عقوبة الإعدام في نطاق الأمم المتحدة، يتمثل في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 65/206 الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2010.

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث