الحدث

كعوان: المطابع العمومية تعيش حالة عجز مالي

أكد تدخل قطاعه لطبع العناوين العمومية لحق المواطن في المعلومة

كشف وزير الاتصال جمال كعوان أن المطابع العمومية تعيش حالة عجز مالي، خاصة مطبعتي الجنوب، ورقلة وبشار اللتان تتكبدان خسائر كبيرة.

أكد جمال كعوان، أول أمس، في رده على سؤال بمجلس الأمة حول عدم الاستغلال الكلي لمطبعة بشار، على الرغم من أن قرار إنشائها شكل آنذاك "قرارا شجاعا من طرف السلطات العمومية"، مؤكدا أن العجز المالي الكبير الذي تعاني منه المطابع العمومية، خاصة منها بالجنوب دفع بقطاعه إلى التدخل لطبع العناوين العمومية تغليبا لحق المواطن بتلك المنطقة في الإعلام.

وقال وزير الاتصال بأن الظرف الاقتصادي الذي تم خلاله تجسيد هذه المطابع كان يتميز بظروف مواتية وازدهار سوق الصحف، وهو الوضع الذي تغير الآن حيث أضحت هذه السوق تتسم بالكساد، فلم تعد تجد ربحا لنشاطها بهذه المنطقة، مؤكدا أن الوزارة تدخلت للإبقاء على طبع العناوين العمومية بمطابع الجنوب رغم تعارض ذلك مع المنطق الاقتصادي البحت، مع العلم أن هذا الاستثمار تم على أساس عاملين اثنين، دراسة الجدوى الاقتصادية وتقديم خدمة عمومية للمواطن.

وقال بهذا الخصوص، قال الوزير:" ..لقد غلبنا مصلحة المواطن وجعلناها فوق كل اعتبار"، مشيرا إلى أن كل المطابع العمومية معنية بهذه الوضعية خاصة مطبعتي الجنوب ،ورقلة وبشار التي تتكبدان حاليا خسائر كبيرة أرجعها في الأساس إلى تراجع سحب الجرائد وتوقف العديد من العناوين الخاصة إضافة إلى مُخلفات الأزمة الاقتصادية بشكل عام.

وقد خلف هذا الوضع عجزا لدى المطابع العمومية، حيث عجزت عن تحقيق أرباح ولا يمكنها حتى تغطية مصاريفها، حيث أصبح النشاط التجاري المصاحب، لطباعة الكتب والمنشورات الأخرى الرافد الأساسي لضمان بقائها.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث