الحدث

عرقاب: لا زيادة في أسعار الكهرباء والغاز العام القادم

5800 مليار ديون سونلغاز رغم تراجعها بـ 27 بالمائة

كشف محمد عرقاب، الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، أن أسعار استهلاك الكهرباء والغاز، لن تشهد أي زيادة خلال السنة المقبلة، وأفاد في تعقيب له على إجراءات قطع الكهرباء على الزبائن المتعسرين عن الدفع، بأن الشركة طرف تجاري وعليه فليس من مصلحتها قطع الكهرباء إلا في حالات ما أبدى الزبون تعمدا في عدم تسديد فواتيره.

محمد عرقاب وفي تصريحات صحفية أدلى بها أمس وفي تصريحات صحفية أدلى بها أمس في منتدى "المجاهد" بالجزائر العاصمة، كشف أن الجزائر قامت بتصدير أكثر من 300 ميغا واط، إلى تونس خلال السنة الحالية.

وأضاف أن كمية تصدير الكهرباء الى تونس ارتفعت، حيث كانت الجزائر تصدر 100 ميغا واط فقط في وقت سابق، وأرجع الرئيس المدير العام لسونلغاز، هذا إلى التكنولوجيا الحديثة المستعملة في شبكة التوتر العالي.

أما فيما يخص سعر بيع الميغا واط إلى تونس، فقد أكد ذات المتحدث أن سونلغاز تستعمل الأسعار المتداولة في الأسواق العالمية مضيفا أن الأسعار هذه جد مناسبة خاصة بالنسبة للجزائر.

وبلغت الاستثمارات المادية والمالية لمجمع سونلغاز 311.5 مليار دينار سنة 2017 مقابل 26.96 مليار دينار خلال سنة 2000، وحسب المتحدث فإن هذه الاستثمارات تم القيام بها لضمان الخدمة العمومية وتلبية طلب السكان على الكهرباء والغاز وكذا لضمان التطور الاقتصادي للبلاد.

على صعيد آخر أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، أن أسعار استهلاك الكهرباء والغاز لن تشهد أي زيادة خلال السنة المقبلة 2019، وأفاد عرقاب قائلا "استفاد مجمع سونلغاز من قرض بعيد المدى من طرف الدولة، يتوفر على مزايا كثيرة، وهذا قصد مواصلة استثمارات المجمع إلى غاية آفاق 2028."

وتابع يقول "هذه المزايا سمحت للمجمع بمواصلة الاستثمار، ولهذا لم يتم برمجة أي زيادة في أسعار استهلاك الكهرباء والغاز ولا نسجل أي اقتراح في هذا الصدد".

أيمن. ف

 

من نفس القسم الحدث