الحدث

فرعون: توفر المرافق العامة عامل مساعد على رجوع السكان إلى مناطقهم

إجراءات إعادة بعث هذه المشاريع ستكون سريعة

أكدت وزيرة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية و التكنولوجيات و الرقمنة إيمان هدى فرعون على أن توفر المرافق العامة يعد "عاملا مساعدا و محفزا على الرجوع التدريجي  للسكان إلى مناطقهم الأصلية التي غادروها من قبل".

أوضحت إيمان هدى فرعون أمس بجيجل في حديثها للصحافة بمناسبة إحياء ذكرى المصادقة على ميثاق  السلم و المصالحة الوطنية أن من بين المرافق العامة ما يتبع لقطاع البريد الذي أشرفت على تدشين عديد المكاتب التابعة له و عاينت أخرى جاري إنجازها  ناهيك عن إطلاعها على المكاتب التي ستنطلق الأشغال بها "قريبا" خصوصا عبر  المناطق الجبلية التي هجرها سكانها خلال العشرية السوداء حيث تم إحصاء 21  مكتبا أغلق بسبب تلك الأزمة بولاية جيجل.

و قالت الوزيرة في هذا السياق: "إن إجراءات إعادة بعث هذه  المشاريع ستكون سريعة خصوصا فيما تعلق بمدة الإنجاز لتكون في خدمة المواطن في غضون الأشهر القليلة المقبلة ضمانا لأريحيته بتلك المناطق و تخفيف العناء  عليه".

وذكرت المتحدثة بالجهود المبذولة من طرف قطاعها و منها ربط مكاتب  البريد بالألياف البصرية عبر ولاية جيجل وفق البرنامج المكثف لاتصالات الجزائر  و الذي دعم شبكة الألياف البصرية البالغ طولها حاليا 600 كلم بأكثر من 300 كلم  إضافية مما جعل أغلب البلديات بهذه الولاية موصلة بهذه الشبكة على أن يتم ربط  البلديتين المتبقيتين "قبل نهاية السنة الجارية" .

و أكدت أن ما وقفت عليه بهذه الولاية من إتمام لأشغال الشبكة الوطنية للألياف البصرية "باكبون" بالمنطقة الشمالية منها يسمح بتأمين الاتصالات  بالولاية و التخلص من الانقطاعات ناهيك عما سيضمنه من تدفق عالي يصل إلى 2,15  تيرابايط في الثانية و المقدر حاليا ب 950 جيغابايط في الثانية, لافتة الى أن أشغال هذه الشبكة الوطنية ستنتهي عبر الوطن خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة 2019.

و أشارت فرعون كذلك إلى تدعيم هذه الشبكة بعد وضع حيز الخدمة لوصلة  جيجل- الميلية (65,5 كلم) فضلا عن وصلة جيجل-بجاية على مسافة 89 كلم التي  أشرفت بالمناسبة على إعطاء إشارة انطلاق أشغالها.

و نوهت الوزيرة بالبرنامج الأولي الذي استفادت منه ولاية جيجل فيما يخص ربط  المنازل بالألياف البصرية الذي وقفت على نهاية أشغاله التي شملت 5 بلديات  بمجموع 10 أحياء تتضمن 2834 منزلا و وجهت بالمناسبة دعوة للمستثمرين الخواص  للقيام بأشغال التوصيلات النهائية من الشبكة إلى المنازل وفق ما يسمح به قانون  الاتصالات الأخير .

وأعلنت ذات المسؤولة الحكومية أن إطلاق خدمة الجيل الرابع بجيجل سيكون في نوفمبر 2018  عبر 3 بلديات على أن تغطى جميع بلديات الولاية "قبل نهاية 2019 " مما سيساهم  في التخلص من مناطق الظل بهذه الولاية.

ولم تخف الوزيرة أملها في نجاح موسم الاصطياف المقبل بولاية جيجل في ظل ما  عرفته من تطور تكنولوجي في مجال البريد و تكنولوجيات الاتصال خصوصا مع خدمات البريد الجديدة المقدمة عن طريق الموزعات الآلية التي أعلنت عن تعميمها عبر  الوطن انطلاقا من ولاية جيجل (تحويل الأموال من حساب بريدي إلى آخر/تغيير رقم  الهاتف/الإطلاع على الرصيد...).

وحول الربط بشبكة الألياف البصرية العالمية ذكرت الوزيرة بتدعيمها بخطين  جديدين أحدهما ينطلق من عنابة سيدخل مرحلة التجارب في نوفمبر المقبل و الثاني  الذي ينطلق من الجزائر العاصمة نحو وهران وصولا إلى الشبكة العالمية سيدخل  مرحلة التجارب في نهاية السنة الجارية، و تفقدت الوزيرة خلال زيارة العمل و التفقد التي قامت بها إلى ولاية جيجل  عدة منشآت تابعة لقطاعها خضعت لأشغال تهيئة على غرار وكالات تجارية تابعة  لاتصالات الجزائر و مكاتب بريد عبر عدة بلديات، كما اطلعت على مشاريع ستنطلق  "قريبا" حيث أعطت تعليمات باستكمالها في أقرب الآجال خصوصا تلك الواقعة  بالتجمعات السكنية الجديدة لتكون جاهزة لاستقبال المواطنين و تقديم الخدمة  لهم.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث