الحدث

زرواطي تعرض مخطط المناخ الجديد أمام مجلس الحكومة قريبا

لتفادي تسجيل أية كوارث طبيعية محتملة

أعلنت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي أنها ستعرض مخطط المناخ الجديد أمام مجلس الحكومة خلال الأيام المقبلة، وبينت زرواطي في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد قادتها لولاية البليدة أنه "تم الانتهاء مؤخرا من تحضير مخطط المناخ الجديد على أن يتم عرضه أمام مجلس الحكومة خلال الأيام المقبلة".

ويتضمن هذا المخطط السبل الأنجع لمواجهة التغيرات المناخية لتفادي تسجيل أية كوارث طبيعية محتملة، وأرجعت الوزيرة أسباب الفياضات التي مست عدد من الولايات على غرار تبسة وقسنطينة والجلفة خلال الأيام الماضية إلى التغييرات المناخية التي أسفرت عن تساقط كميات كبيرة من الأمطار في فترة قصيرة هذا فضلا عن الدور السلبي للمواطنين الذي كان وراء انسداد البالوعات من خلال الرمي العشوائي للنفايات عبر الطرقات.

وكشفت زرواطي عن التحضير لاستراتيجية جديدة خاصة بـ "الطاقات المتجددة خارج الشبكة" وهذا بالتنسيق مع خبراء ألمان بهدف تحديد الاحتياجات الخاصة لكل ولاية مشيرة إلى تعميم هذه الطاقة "قريبا" على مستوى الوزارة الوصية وكذا جميع مديرياتها الموزعة عبر الولايات.

وكشفت أن الصالون الدولي الثاني للطاقات المتجددة سيحمل عنوان "طاقات متجددة خارج الشبكة لترقية وتطوير الجنوب" على اعتبار أن هذه المنطقة من الوطن تتوفر على طاقة كبيرة يجب الاستفادة منها.

ولدى وقوفها بهذا المشروع الذي شهد تأخرا كبيرا، أكدت المسؤولة على ضرورة وضع اللمسات الأخيرة في أقرب الآجال لوضعه تحت تصرف المواطنين علما أن نسبة تقدم الأشغال به قاربت الـ 90 بالمائة ليكون بذلك الملاذ الأمثل للعائلات البليدة وكذا المنحدرة من العاصمة.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث