الحدث

لن نقطع إمدادات الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب

أكد أن اجتماع "الأوبك" حقق توازنا في السوق النفطية، ولد قدور:

سوناطراك تسعى لرفع صادراتها من الغاز من خلال انجاز أنبوب جديد

نحو إطلاق أولى نشاطات التنقيب عن المحروقات في عرض البحر مطلع 2019  

 

نفى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، وجود أي قرار لتوقيف ضخ الغاز عبر أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا عبر البر المغربي.

قال عبد المومن ولد قدور، خلال ندوة صحفية نشطها أمس أنه لا يوجد أي سبب يدفع الجزائر لوقف ضخ الغاز إلى المغرب، وقال إن سوناطراك تسعى لرفع صادراتها من الغاز من خلال انجاز أنبوب جديد، كما انتقد التعاطي الإعلامي مع بعض القضايا التي تخص الشركة الوطنية للمحروقات، وقال "داخليا نتصارع بيننا والأجانب يتفرجون وينتظرون هذا"، مؤكدا بالقول:" الشركة لا تتلقى دروسا من المغرب ولا من أحد".

وأعلن المتحدث أن سوناطراك ستقوم العام المقبل بحفر أول بئر بحري لاستكشاف البترول، مؤكدا أن "المؤشرات المسجلة بهذا الخصوص جد ايجابية وتبعث على التفاؤل"، وقال:" الجزائر التي تمتلك ثالث احتياطي من الغاز الصخري ستتوجه لا محالة لاستغلال الاحتياطي"، وقال بان العملية قد تتطلب ما بين 3 إلى 5 سنوات.

وبخصوص نتائج قمة "أوبك" وحلفائها التي انعقدت بالجزائر، قال ولد قدور، أن الجزائر لعبت دورا حاسما يجب الافتخار به، وعملت على ضمان استقرار السوق والحفاظ على سعر ما بين 70 إلى 80 دولار للبرميل، معتبرا أنه "السعر المناسب" الذي يسمح للحكومة بوضع تصوراتها وبرامجها التنموية خلال السنوات المقبلة.

 

نحو إطلاق أولى نشاطات التنقيب عن المحروقات في عرض البحر مطلع 2019 

 

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، أن أولى نشاطات التنقيب عن المحروقات في عرض البحر سيتم اطلاقها مع مطلع 2019 .

وقال ولد قدور "سنشرع قريبا في اولى نشاطات الاستكشاف في عرض البحر، هذا أمر مهم جدا بالنسبة لسوناطراك، واستنادا الى الدراسات الأولية فان معطيات وآفاق النجاح واضحة".

أيمن. ف

 

من نفس القسم الحدث