الوطن

"الطلابي الحر" يكشف عن تبديد 100 مليار سنويا من أموال النقل الجامعي

من أموال النقل الجامعي ودفع أجور 300 حافلة في اليوم وهي لا تعمل

كشف المكتب الوطني للاتحاد الطلابي الحر عن تواطؤ مديرية الخدمات الجامعية الجزائر غرب، في شبهة تبديد ما يفوق 100 مليار سنويا من أموال النقل الجامعي. وسلط الاتحاد الضوء على فضيحة هزت مديرية الخدمات الجامعية سالفة الذكر، التي تورطت في إهدار أكثر من 100 مليار سنتيم سنويا من أموال النقل الجامعي بالعاصمة ونحن في عز التقشف، بعد دفع مصاريف وأجور أزيد من 300 حافلة وهي من دون عمل.

قال الطلابي الحر، في بيان له، أمس، إن أواخر السنة الماضية 2017 كان رئيس الإقليم السابق مع رئيس قسم المراقبة والتنسيق، قد صرحا أن عدد حافلات نقل الطلبة المدفوعة يوميا من طرف المديرية حوالي 780 حافلة تقريبا، وهي أرقام لا تعكس الواقع بتاتا يقول "الطلابي الحر" في بيانه.

وأوضح أنه بناء على المعطيات المصرح بها، تشكلت لجنة من الطلبة لإقليم الجزائر لمتابعة عدد الحافلات على مستوى كل محطة، وكانت نتائج المتابعة صادمة جدا، فعدد الحافلات على أرض الواقع لا يتجاوز غالبا 480 حافلة.

وأعطى الطلابي الحر أمثلة على تصريحات بالقول إن ما هو مصرح به في عدد حافلات محطة سيدي عبد الله، ما يقارب 35 حافلة على الورق، في حين الموجودة حيز الخدمة لا تتجاوز 10 حافلات، بالإضافة إلى الخط نحو محطة أول ماي الذي صرح من خلاله بوجود 12 حافلة في الوقت الذي توجد حافلتان تحت الخدمة، والبقية مدفوعة الأجر ولا تعمل.

وأضاف المكتب الوطني للاتحاد الطلابي الحر، حسب المصدر ذاته، أن اللجنة المشكلة من الطلبة لمراقبة ومتابعة الحافلات عبر مختلف الخطوط قد وجدت العملية تتكرر في كل المحطات، حيث توصلت اللجنة بعد نتائج المتابعة، إلى أن عدد الحافلات المدفوعة، من دون خدمة، إجماليا ما يقارب 300 حافلة في اليوم، من أصل 780 مدفوعة الأجر، ما يقارب مبلغ 600 مليون يوميا، ويتجاوز 100 مليار سنتيم سنويا.

وأشار الطلابي الحر أنه قد راسل، الأسبوع الفارط، مديرية الخدمات الجامعية الجزائر غرب، بنشر مخطط النقل لإعلام كل الطلبة بعدد الحافلات في كل محطة، وهذا ما يعتبر حقا من حقوقهم، إلا أن مديرة الخدمات رفضت الطلب، وهو ما يؤكد اللبس، هذا وطالب الاتحاد بفتح تحقيق حول القضية من طرف كل الهيئات المعنية.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن