الوطن

''السناباست'' تطالب بن غبريت بتقديم ضمانات تجاه مطالبهم

تتعلق بالقانون الخاص والخدمات الاجتماعية والنظام التعويضي والساعات الإضافية

طالب المكتب الوطني لنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''السناباست'' وزارة التربية الوطنية إلى " إزالة الغموض وتحديد موقف واضح من الشراكة الحقيقية التي نتطلع إلى تطويرها وتعميقها بما يخدم كل الأطراف خاصة ما تعلق بمطالب عمال القطاع العالقة منذ سنوات ".

أوضح المكتب الوطني لنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''السناباست''، أمس، في بيان أن "النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني لا تزال متمسكة بجميع مطالب الأساتذة والعمال"، مطالبة "الوزارة إلى ضرورة الرد الصريح على المطالب والملفات العالقة الخاصة بالقانون الخاص والخدمات الاجتماعية، وكذا النظام التعويضي والساعات الإضافية".

وذكر ذات المصدر انه "ونظرا لاستخفاف الوزارة بالقضايا والانشغالات المطروحة فان المكتب الوطني للنقابة يرفض الخوض فيها مجددا ويقر الانسحاب من الاجتماع مع المصالح المركزية لمديرية تسيير الموارد البشرية إلى غاية حصوله على أجوبة مكتوبة منها ".

واشار البيان انه "وبعد اطلاعه على التقارير الأولية المرفوعة في بعض الولايات حول ظروف الدخول المدرسي للموسم 2018-2019 فإنه يسجل دخول مدرسي كارثي في العديد من الولايات جراء المشاكل المهنية والبيداغوجية المتكررة ".

كما انتقد البيان "إقصاء وتهميش ممثليها في بعض الولايات والتضييق عليهم في ممارسة حقهم النقابي ،بالإضافة إلى إقصاء وتهميش ممثليها في بعض الولايات والتضييق عليهم في ممارسة حقهم النقابي كما سجلت النقابة عدم تعامل الوزارة بجدية مع القضايا والملفات المرفوعة في الاجتماعات السابقة من خلال إبقاء الأمور على حالها ".

وفي نفس السياق حذر المكتب الوطني لنقابة ''السناباست'' من "غياب حوار اجتماعي حقيقي يجمع كافة الأطراف المعنية لتدارس مختلف القضايا والملفات الاجتماعية ومعالجة المشاكل المطروحة بتفعيل آليات الاستشارة والتشاور والتفاوض وكذا فض الخلافات والنزاعات"، كاشفة انها "ستشكل لدى أطراف الجبهة الاجتماعية مبررات انتقاد السياسات المنتهجة وتساهم في تنظيم الحركات الاحتجاجية جراء تراكم المطالب الاجتماعية في حال عدم التوصل إلى معالجيها بشكل عاجل وعادل خاصة مع ارتفاع الأسعار وتهاوي قيمة الدينار وتراجع القدرة الشرائية لعموم المواطنين ".

من جهة أخرى اعتبر ذات المصدر انه "زيادة على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة التي ألقت بظلالها على الدخول المدرسي الحالي تعيش الأسرة التربوية مشاكل مهنية لا نهاية لها اعتدنا على اجترارها في كل موسم دراسي ".

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن