الوطن

4 آلاف حافلة و1200 شاحنة للوزن الثقيل تدخل العاصمة يوميا

اعتبر أن حل مشكل الاكتظاظ مرتبط بإنهاء فوضى قطاع النقل، بوشريط:

 

الاكتظاظ والازدحام المروري بالعاصمة والمدن الكبرى مرتبط بإنهاء حالة الفوضى التي يعيشها قطاع نقل المسافرين في الجزائر، مشيرا أن 4 آلاف حافلة نقل المسافرين ما بين الولايات، و1200 شاحنة للوزن الثقيل تدخل العاصمة يوميا.

قال عبد القادر بوشريط، في تصريح لـ"الرائد"، أنه ومن أجل التخلص من الازدحام المروري بالمدن الكبرى وعلى رأسها العاصمة، لا بد من وضع مخطط سير داخل المدن، يعتمد على تنظيم نقل المسافرين وسيارات الأجرة، بالإضافة إلى النقل الموجه للبضائع مع تحديد مواقيت توزيع البضائع بالمدن التي تعرف فوضى في المجال، لاسيما كل ما تعلق بتوزيع المواد الموجهة للاستهلاك والبناء مثلما هو معمول به في الدول الأوروبية التي تقوم بتموين الأسواق وأكبر المراكز التجارية في الفترة الليلية، مشيرا أن 50 بالمائة من حافلات النقل الجماعي غير مؤطرة، وهو ما أثر سلبا على النقل وحركة المرور، في ظل غياب مخطط نقل واضح لكل ولاية، حيث كشف أن حوالي  4 آلاف حافلة تمر عبر المناطق الحضارية للعاصمة من الجهة الشرقية والغربية، باتجاه محطة الخروبة، بعضها تستعمل مواقف فوضوية، وهو ما يتسبب في عرقلة حركة المرور وتعطيل مصالح المواطنين.

كما طالب المتحدث بضرورة تحديد حجم الشاحنات الناقلة للمواد المراد توزيعها داخل المدن، مرجعا المشكل كذلك إلى الفوضى الحاصلة في مواقف السيارات، ما يتطلب إنجاز حظائر خارج المدن. 

من جهة أخرى، اقترح بوشريط ضرورة تخصيص رواق خاص لسير حافلات النقل الجماعي، خاصة بالمدن الكبرى التي تشهد أزمة ازدحام خانقة، مع فرض رقابة ميدانية على أشباه الناقلين، وذلك في إطار مخطط نقل واضح يرتكز على دراسات ميدانية، يسمح بتشجيع المواطنين على استعمال خطوط النقل الجماعي، وهذا من شأنه أن يقلل من حركة سير السيارات.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن