الحدث

موريتانيا تقود للوساطة بين الجزائر والمغرب

بخصوص قضية الصحراء الغربية

 

بدأت الدبلوماسية الموريتانية مساعي حثيثة لتقريب وجهات النظر بين الجزائر والمغرب بخصوص قضية الصحراء الغربية، وفي خُطوة تحمل دلالات متُعددة، استقبل إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني، بالعاصمة نواكشوط، السفيرين المغربي حميد شبار والجزائري نور الدين خندودي، في لقاءين منفصلين.

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية أن لقاء ولد الشيخ أحمد والدبلوماسي المغربي تناول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحضور مريم بنت محمدن، المديرة المساعدة بمديرية العالم العربي والمنظمات الإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

ومباشرة بعد اللقاء الموريتاني المغربي، استقبل رئيس الدبلوماسية الموريتانية نور الدين خندودي، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المعتمد بـ"بلاد شنقيط"، وركز اللقاء أيضاً على القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق ما ذكرته مصادر موريتانية رسمية.

ويرى متابعون للشأن المغاربي أن الاستقبال الموريتاني للسفيرين المغربي والجزائري يدخل في إطار الدور الذي تلعبه نواكشوط كطرف مراقب في قضية الصحراء الغربية، خصوصا بعد تجاوز حالة الجفاء والفتور بين الجارين.

ويرتقب أن تشرع الأمم المتحدة في جولة جديدة من المشاورات المخصصة للتداول في قضية الصحراء الغربية، عبر توجيه هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمم المتحدة، دعوات رسمية من أجل بدء المحادثات مع كل من المغرب وجبهة البوليساريو باعتبارهما طرفين مباشرين، وإلى الجزائر وموريتانيا كعضوين مراقبين في الملف، في شهر أكتوبر الداخل.

أيمن. ف

من نفس القسم الحدث