الوطن

فتح 11 تخصصا جديدا برسم الدخول المهني المقبل في مستغانم

تتناسب مع متطلبات السوق المحلية للشغل واحتياجات القطاع الاقتصادي

 

سيتم برسم الدخول المهني المقبل بولاية  مستغانم فتح 11 تخصصا جديدا, حسبما أستفيد من المدير الولائي  للتكوين والتعليم المهنيين، وأوضح بلحسن بن ناصر أن "فتح هذه التخصصات جاء بعد مراجعة مدونة العروض  التي يوفرها القطاع و بما يتناسب مع متطلبات السوق المحلية للشغل واحتياجات  القطاع الاقتصادي". 

وتم, وفقا لنفس المسؤول, فتح ثلاثة تخصصات في مجال الفندقة والمطاعم (خدمات  الفندق والقهوة والطبخ) وتخصصات "معالجة المياه" و"الصيانة الصناعية للإنشاءات  الميكانيكية والصناعة الحديدية" و"تصليح الهواتف الثابتة والنقالة". 

كما تم فتح تخصصات "تركيب وتصليح معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية" و"الإعلام الآلي والشبكات" و"شبكات الاتصالات السلكية" و"مربي الحيوانات الصغيرة" و"التبليط" يضيف ذات المتحدث. 

و بخصوص التسجيلات لهذه الدورة المهنية ذكر بن ناصر أنه تم إحصاء  بمختلف مؤسسات التكوين إلى حد الآن أكثر من 2.500 مسجل سيجتازون فترة الانتقاء والتوجيه بين 16 و18 سبتمبر الجاري قبل الدخول المهني المقرر في 23 من نفس  الشهر. 

و تم برسم دورة سبتمبر المهنية بولاية مستغانم فتح 5.050 مقعد بيداغوجي من  بينها 2.340 مقعد في التكوين الإقامي و1.900 مقعد في التكوين عن طريق التمهين  و 270 في إطار التكوين عن طريق الدروس المسائية يضيف مدير التكوين والتعليم  المهنيين. 

كما تم تخصيص 270 مقعد للمرأة الماكثة للبيت و 120 مقعد للتكوين التأهيلي  وغيرها لتضاف إلى ما توفره المدارس الخاصة للتكوين المهني، و يتوفر قطاع التكوين المهني بولاية مستغانم على 16 مؤسسة تكوينية بينها 14  مركزا ومعهد وطني متخصص وملحقة واحدة تستقبل في مجموعها 4.725 متربص وتوفر 800  سرير بالنسبة للنظام الداخلي وفقا لذات المتحدث. 

كما تتواجد بالولاية 12 مدرسة خاصة متخصصة في التكوين المهني توفر 500 مقعد  في العديد من التخصصات كالبناء والسياحة والفندقة والتسيير والمحاسبة المالية  والمعلوماتية وغيرها.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن