الوطن
مشاريع لإنجاز هياكل بيداغوجية لتفادي الاكتظاظ
قالت إنه تم تحديد الإجراءات التي ينبغي تجسيدها ميدانيا الوزيرة بن غبريت:
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 14 سبتمبر 2018
كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن مشاريع لإنجاز هياكل بيداغوجية جديدة لحل مشكلة الاكتظاظ في الأقسام، ولضمان راحة التلميذ والأستاذ.
أوضحت نورية بن غبريت في تصريح للصحافة، على هامش الزيارة التفقدية التي قادتها إلى بعض المؤسسات التربوية الابتدائية بالجزائر العاصمة (ناحية الجزائر شرق)، الخميس، أنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات قصد تفادي اكتظاظ الأقسام، على غرار مشاريع إنجاز هياكل بيداغوجية، من بينها مؤسسات تربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة، الابتدائي والمتوسط والثانوي، إلى جانب أقسام توسعة ومطاعم مدرسية، وفي هذا السياق أكدت المتحدثة على وجود "نظرة استشرافية" على مستوى قطاع التربية حيث "تم تحديد الإجراءات التي ينبغي تجسيدها ميدانيا" لتفادي الاكتظاظ ولا سيما من خلال توفير هياكل بيداغوجية، مضيفة أن عدة هياكل بيداغوجية كانت مبرمجة مع هذا الدخول المدرسي و"لكن تأخر إنجازها لعدة أسباب".
ولهذا الغرض، تقول بن غبريت، فإنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتكفل بكل التلاميذ المسجلين في قطاع التربية رغم الاكتظاظ في بعض الأقسام التربوية، مشيدة بـ"الدور الفعال" للسلطات المحلية في هذا المجال.
ولدى تطرقها إلى المجال البيداغوجي أكدت على أهمية برامج التكوين المستمر الموجه للأساتذة، لا سيما في مجال المرافقة البيداغوجية المرتبطة بعمليات التقويم الشخصي للتلاميذ لتحديد نقاط ضعفهم والاعتماد على آليات معالجتها.
سعيد. س