الوطن

الجزائريون يعيشون شتاء مبكرا هذه السنة

انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة واضطرابات جوية مست أغلب ولايات الوطن

 

بدأت الاضطرابات الجوية مبكرا هذه السنة في الجزائر، ما جعل الجزائريين يتوقعون شتاء مبكرا ويبدأون في التحضير لهذا الفصل، في حين توقع الخبراء الفلكيون أن يشهد فصل الشتاء للموسم 2018/2019 هطول الأمطار بكميات كبيرة، داعين الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة باعتبار أن فصل الشتاء في الجزائر هو مرادف لفصل الكوارث.

ونظرا لتوقعات مصالح الأرصاد الجوية، فإن الاضطرابات الجوية ستبدأ مبكرا هذه السنة، حيث توقعت ذات المصالح أن تعرف العديد من الولايات، خلال الـ 48 ساعة القادمة، اضطرابات جوية مرفوقة بتساقط غزير للأمطار، حيث من المنتظر أن تصل كمية الأمطار المتساقطة 25 ملم في عدد من الولايات.

وبالولايات الغربية توقعت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، خلال الـ 24 ساعة المقبلة، أجواء غائمة محملة ببعض الأمطار، التي تكون مرفوقة برعود على المناطق الداخلية والهضاب العليا. 

وعلى المناطق الوسطى، تتوقع مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية أجواء مغشاة غالبا إلى غائمة صبيحة اليوم، ومن المحتمل تساقط بعض الأمطار قرب السواحل وعلى المناطق الداخلية، لتتحسن الأجواء تدريجيا نحو المناطق الساحلية، وهذا أواخر النهار إلى الليل. أما على المناطق الشرقية، تسجل مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية أجواء مغشاة وشبه رعدية، وهذا بداية من ظهيرة اليوم.

 

بوناطيرو: الشتاء سيكون مبكرا بسبب الخصوصية المناخية لمنطقة حوض المتوسط

 

وبالنسبة لتوقعات فصل الشتاء لهذا الموسم، قال، أمس، الخبير الفلكي لوط بوناطيرو لـ"الرائد"، أن فصل الشتاء سيأتي مبكرا هذه السنة، متوقعا أن تشهد الجزائر هطول أمطار بكميات كبيرة، وذلك راجع إلى حركات القمر حول الأرض والظواهر الفلكية المختلفة.

وقال بوناطيرو أن حلول الشتاء مبكرا هو أمر عادي، معتبرا أن الوضع الجوي الحالي يعكس الخصوصيات المناخية لحوض المتوسط، مضيفا أن الأمطار الغزيرة التي تساقطت خلال الأيام الأخيرة عبر الوطن ليست بظاهرة جديدة، لأن حالات مماثلة سجلت من قبل.

وقال بوناطيرو أن الوضع السائد خلال هذه الأيام مصدره تدفق تيارات جنوبية غربية حارة وجافة نحو شمال الوطن، متسببة في تساقط أمطار مرفوقة بعواصف في بعض الأحيان على المناطق الساحلية، وتم تسجيل نفس الوضعية بالمناطق الداخلية، لاسيما بالهضاب العليا التي عرفت تساقط أمطار غزيرة وسقوط برد، كما أضاف أن هذا الوضع الجوي عادي ويعكس الخصوصيات المناخية لمنطقة حوض المتوسط المعروفة بتذبذباتها خلال السنة والفصول، مثلما تميز به فصل الربيع لهذه السنة، الذي عرف فترة أمطار طويلة على غير العادة.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فتوقع بوناطيرو أن تكون عادية إلى دون المعدل الفصلي على المناطق الساحلية والقريبة من السواحل والمناطق الداخلية الغربية والوسطى والشرقية والهضاب العليا الوسطى والواحات، كما ستكون الأمطار عادية إلى فوق المعدل الفصلي على مناطق الهضاب العليا الغربية والشرقية وفوق المعدل الفصلي بالصحراء.

 

الجزائريون يستعدون لفصل الكوارث

 

هذا ولطالما كانت الأمطار هاجسا بالنسبة للجزائريين، لا سيما الذين يقطنون في البنايات الهشة، وهو ما جعل العديد من المواطنين يبدأون في التحضير لموسم الشتاء منذ الآن. فموسم الأمطار دائما ما يتحول من نعمة إلى نقمة بسبب وضعية الطرقات وكذا وضعية بعض البنايات المهددة بالسقوط، وهو ما يجعل العديد من الخبراء يدعون الحكومة للتحضير لموسم الشتاء منذ الآن تفاديا لمثل هذه السيناريوهات.

س. ز

من نفس القسم الوطن