الحدث

البرلمان يوافق على إيفاد لجنة تحقيق في وباء الكوليرا بالبليدة

تتكون من 10 نواب

 

 

وافق مكتب المجلس الشعبي الوطني على إيفاد لجنة تحقيق استعلامية إلى ولاية البليدة، لمعاينة الواقع الصحي والفلاحي في عدة مناطق من الولاية التي شهدت حالة استنفار قصوى عقب تسجيل إصابات بداء الكوليرا منذ منتصف أوت الفارط.

 

وتتشكل اللجنة الاستعلامية من 10 أعضاء يمثلون لجنتي الصحة وكذا الفلاحة والصيد البحري، حيث ترتكز مهمتهم على إعداد تقرير مفصل حول الأسباب الحقيقية التي تقف وراء عودة الكوليرا إلى الجزائر بعد 20 سنة من الغياب.

وفي السياق، قال رئيس لجنة الصحة بالغرفة السفلى للبرلمان، بوعلام بوسماحة، إن الوفد البرلماني سيقوم باستطلاع الأوضاع في ولاية البليدة عبر التنقل لعدة أماكن، بهدف الخروج بتوصيات ترفع لرئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، ليقوم بدوره بتسليمها للجهات الوصية. 

ورد رئيس لجنة الصحة على الانتقادات التي وجهت إلى نواب الشعب الذين تخلفوا عن تشكيل لجنة تحقيق برلمانية عقب انتشار داء الكوليرا، بالتأكيد على أن البرلمان كان في عطلة، وافتتاح الدورة تم يوم 3 سبتمبر الجاري، كما أنه اتخذ في أول اجتماع للمكتب قرار إيفاد لجنة استعلامية لولاية البليدة. 

وقال بوسماحة إن البرلمان لا يريد استعراض عضلاته في حادثة مرض الكوليرا وإنما سيعمل على الخروج بحلول للمشاكل التي تعاني منها ولاية البليدة سواء في القطاع الصحي أو حتى الفلاحي، تجنباً لكوارث بيئية في المستقبل القريب.

ويمنح القانون الجزائري الحق لنواب البرلمان في تشكيل لجان تحقيق في القضايا والأحداث التي تشغل الرأي العام وترتبط بحياته اليومية، وانشغالاته.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث