الحدث

الجزائر وبلغاريا ترغبان في تعزيز التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات

إمضاء اتفاقية توأمة بين مقاطعة ستارا زاقورا وولاية البليدة

 

أكدت محافظة مقاطعة ستارا زاقورا ببلغاريا,  جيرقانا ميكوفا أمس بالبليدة رغبة بلادها في تعزيز التعاون  المشترك بين بلغاريا و الجزائر في مختلف المجالات وتعميق العلاقات الثنائية  بين البلدين.

وكشفت جيرقانا ميكوفا في تصريح للصحافة على هامش إمضاء اتفاقية توأمة بين  مقاطعتها و ولاية البليدة عن رغبة بلادها في العمل أكثر لتعزيز التعاون  الثنائي بين البلدين و تبادل الخبرات في مختلف المجالات و تعميق العلاقات  الثنائية بحكم التاريخ المشترك مما سيساهم "في تنمية المنطقتين و  الرقي بهما لفتح آفاق أكبر للشعبين الصديقين ".

وأشارت المسؤولة ذاتها إلى أن اتفاقية التوأمة التي أمضتها اليوم تقضي بعقد  شراكة و تعاون في قطاعات شتى أهمها الفلاحة و السياحة و التربية و التعليم و  الصحة, لافتة إلى أن "الأبواب تبقى مفتوحة لكل الاقتراحات المطروحة من طرف  رجال الأعمال بالجزائر عموما و بمنطقة المتيجة بصفة خاصة".

ومن جهته قال والي الولاية بالنيابة, رابح آيت احسن, إن هذا "الاتفاق مبدئي  لتبادل الخبرات في عدة قطاعات بين ولاية البليدة و مقاطعة ستارا زاقورا و  ستكون هناك اتفاقات أخرى في المستقبل لأننا بحاجة للخبرة البلغارية لا سيما في  مجال البيئة و المحافظة على المحيط، وكشف في هذا الصدد عن بحث في "القريب العاجل" ببلغاريا نقاط شراكة و توأمة  أخرى و ذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك.

وبدوره صرح رئيس غرفة التجارة و الصناعة للمتيجة, رياض عمور, عقب  محادثاته مع الوفد البلغاري أنه تم بحث فرص التعاون الاقتصادي و التجاري بين  كل من غرفة التجارة و الصناعة و نادي المقاولين و الصناعيين للمتيجة و منتدى  رؤساء المؤسسات و رجال أعمال منطقة الوسط و نظرائهم البلغاريين.

وأضاف عمور أنه تم التمهيد بين الطرفين لإيجاد تكامل في فرص التعاون  الثنائي لا سيما في مجالات التكرير و السياحة و النسيج, مشيرا إلى أن بلغاريا  بدورها تحتاج إلى الخبرة الجزائرية في عدة مجالات على غرار الفلاحة و الصناعات  الغذائية و التحويلية و الالكترونيك و الأدوات الكهرومنزلية، وقال إن غرفته ستنظم قريبا زيارة لوفد من رجال الأعمال الجزائريين إلى  بلغاريا للتعمق في هذه المجالات و عقد اتفاقيات ثنائية مشتركة و تبادلات  تجارية مختلفة.

فريد موسى

من نفس القسم الحدث