الوطن

الطيب زيتوني يحمل المسؤولية الكاملة للمخرج

بعد عرض لقطات فيلم بن مهيدي في بعض القنوات التلفزيونية الأجنبية

أكد وزير المجاهدين فيما يتعلق بالجدل القائم بشأن فيلم الشهيد العربي بن مهيدي، أن سيناريو الفيلم أودع لدى مركز الدراسات والبحث في الحركة الوطنية والثورة التحريرية الذي يعمل تحت إشراف وزارة المجاهدين التي أعطت موافقتها بعد لجنة القراءة والمجلس العلمي وتم تسليمه للمخرج ليعاد الفيلم بعد أن سجلت لجنة القراءة بعض الملاحظات وجهت للمخرج من أجل رفع التحفظات المسجلة للإسراع في عرض الفيلم، على غرار ما جرى العمل به مع الأفلام التاريخية الكبرى السابقة.

أوضح الطيب زيتوني أن "الأمر المحزن" في هذا الصدد هو عرض لقطات من هذا الفيلم عبر بعض القنوات التلفزيونية الأجنبية، محملا "المسؤولية الكاملة" للمخرج، ومؤكدا أنه "لا يمكن عرض الفيلم إلا بعد أخذ بعين الاعتبار التحفظات المسجلة من طرف اللجنة المختصة".

ودعا الوزير في السياق ذاته إلى "احترام العقد المبرم بين المركز والمخرج واحترام نص السيناريو المتفق عليه".

وفي سياق متصل أوضح وزير المجاهدين أن دائرته الوزارية تواصل جمع الأرشيف من مختلف المصادر، حيث تجري العملية على شقين: الأول يتعلق بجمع الأرشيف الموجود بالجزائر عن طريق جمع الشهادات وكل العناصر ذات الصلة بثورة التحرير الوطني.

أما الشق الثاني من العملية فيتعلق بجمع الأرشيف الموجود خارج الوطن، حيث شرعت الوزارة في استرجاع الأرشيف بالتعاون مع الممثليات الديبلوماسية بالخارج.

وأشرف وزير المجاهدين خلال اليوم الأول من زيارته إلى ولاية أدرار على مراسم تسمية حي سكني بعاصمة الولاية باسم حي الشهداء وتفقد المركز الوطني للمخطوطات ومركز الصناعات التقليدية ببلدية تمنطيط، وكان وزير المجاهدين أشرف بأدرار، أمس الأحد، على هامش زيارة شرع فيها إلى الولاية على مراسم قراءة فاتحة الكتاب ووضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية المباركة.

وواصل وزير المجاهدين هذه الزيارة بإشرافه على أشغال ندوة تاريخية وثقافية حول "دور المؤسسات التعليمية الجزائرية إبان الثورة التحريرية ... زوايا منطقة توات نموذجا " بمشاركة خبراء وباحثين وأفراد الأسرة الثورية.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن