الوطن

أشغال إنجاز جامع الجزائر تسير بوتيرة جيدة

شدد على ضرورة المتابعة الدقيقة والميدانية لكل مرحلة، طمار:

توزيع 30 ألف وحدة إضافية في سبتمبر الجاري

 

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، أن الأشغال المتعلقة بإنجاز جامع الجزائر تسير بوتيرة جيدة، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة المتابعة الدقيقة والميدانية لكل مرحلة من مراحل الإنجاز حتى يتم تسليم هذه المنشأة المعمارية في الآجال المحددة.

عبد الوحيد طمار، وعلى هامش زيارته التفقدية  لجامع الجزائر رفقة وزير الموارد المائية، حسين نسيب،  ووالي الجزائر، عبد القادر زوخ، أكد أن الاشغال بلغت مرحلة هامة تتعلق أساسا باستكمال أشغال الخرسانة للبنية التحتية للجامع وأيضا الإسراع في وتيرة أشغال التبليط والتزيين ووضع  اللمسات الأخيرة للثرية المركزية للجامع.

وفي هذا الصدد، قام الوزير بتفقد الثرية الكبرى للجامع التي تم استلامها والمصممة في شكل تسابيح مشددا على ضرورة إيلاء العناية اللازمة للجانب الفني في إنجاز الديكور الداخلي والتهيئة الخارجية للجامع.

كما استفسر عن باقي الثريات الصغيرة للجامع والتي يبلغ عددها 89 ثرية، مشددا على ضرورة الحرص على الانتهاء من كل أشغال التزيين في آجالها المحددة.

وأوضح الوزير، أن الهندسة الفنية للديكور الداخلي والخارجي للجامع ينبغي أن تعكس الطابع الجزائري الأصيل والنمط الإسلامي.

كما تفقد طمار عملية وضع الرخام في قاعة الصلاة حيث تلقى توضيحات عن مدى تقدم  وتيرة الأشغال قائلا:" ينبغي العمل على استكمال الأشغال في آجالها  المحددة، وأية مبررات لن تكون مقبولة".

وزار الوزير أيضا حظيرة السيارات للجامع حيث استفسر عن المساحة المخصصة لسيارات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أعطى تعليمات لوضع نظام إشارة  لتسهيل حركية الدخول والخروج لأصحاب المركبات.

من جهة أخرى،  تلقى الوزير توضيحات بشأن عملية وضع الأبواب في قاعة الصلاة  والتي تسير - بحسب المشرفين على العملية- بشكل جيد، مشددا على ضرورة التنسيق الدقيق  والصارم بين مسؤولي الأقسام بالورشة، من أجل بلوغ عمل متقن الأمثل دون الاخلال  بالأجندة الزمنية للاشغال.

من جهته، أكد وزير الموارد المائية عن انتهاء أشغال إنجاز شبكة المياه الخاصة بالجامع، معبرا  عن ارتياحه لجودة الاشغال واستكمالها في الآجال المحددة.

على صعيد آخر سيتم تسجيل كل ما تبقى من برنامج سكنات صيغة البيع بالإيجار(عدل) 2013 في قانون المالية 2019، بحسب ما أكده  السبت لـ "واج" مصدر مسؤول في وزارة السكن والعمران والمدينة.

يذكر أن وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار، كان قد أعلن في وقت سابق  "عن الانطلاق في أشغال إنجاز أكثر من 50 بالمئة من برنامج عدل  المسجل لسنة 2018 والمقدر بـ 120 ألف وحدة سكنية"، مضيفا أن ما تبقى من هذا البرنامج هو حاليا قيد الدراسة واختيار المقاولات التي ستنجزه.

وبخصوص عمليات استلام وتوزيع السكنات،  أكد  المصدر ذاته أن وتيرتها تسير بشكل "جيد ومنتظم" .

في هذا الصدد - يضيف المصدر- قامت  وزارة السكن بتوزيع نحو  30 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ خلال شهر أوت الماضي، كما تعتزم توزيع 30 ألف وحدة إضافية في غضون شهر سبتمبر الجاري.

ويذكر أن الوزير قد صرح مؤخرا على أن الدولة "ستستمر في توزيع السكنات من مختلف الصيغ وذلك عبر  كافة ولايات الوطن".

كما جدد حرصه على متابعة ومراقبة عمل الشركات المنجزة للمشاريع السكنية وأن القطاع يستخذ إجراءات عقابية ضد كل الشركات التي تخل بآجال تسليم البرامج الموكلة لها.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن