الحدث

قيطوني: قانون المحروقات سيكون جاهزا في ديسمبر المقبل

قال إن اجتماع أوبك القادم سيركز على بحث آليات الحفاظ على توازن السوق

لا زيادة في أسعار الوقود والغاز والكهرباء في قانون المالية 2019

   

صرح وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، بأن مشروع قانون المحروقات هو الآن قيد الدارسة وسيكون جاهزا نهاية ديسمبر، وأوضح أن المسودة الأولى لمشروع قانون المالية جاهزة ولن تتضمن أي زيادات، قائلا "لا أظن أنه ستكون فيه زيادات في أسعار الوقود أو الكهرباء والغاز".

مصطفى قيطوني، وفي تصريح للصحافة على هامش افتتاح الدورة البرلمانية الثانية من الفترة التشريعية الثامنة، أمس بمجلس الأمة أوضح أن المجال البترولي جدا واسع وأن المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين لديهم الكثير للقيام به، مؤكدا أنه سيتم اقتراح العديد من المحاور الهامة التي ستمكن الشباب الجزائري المتخرج من العمل في المجال، كما شدد على أن المؤسسات المحلية ستشارك في أشغال مجمع سوناطراك وكل قطاع الطاقة من أجل التوصل إلى إعادة إدماج بأزيد من 70 في المائة.

وفيما يخص اجتماع الأوبك المقرر من 20 إلى 23 سبتمبر الحالي بالجزائر أوضح ذات المسؤول الحكومي قائلا: أنم الاجتماع هام لأنه يعد الميلاد الثاني للقرار المتخذ والمبادرة التي أخذها رئيس الجمهورية في سبتمبر 2016 والتي سمحت بأن تستقر الأسعار وسمحت للأوبك لتكون لديها نظرة موحدة مشتركة ومتقاربة.

وفي ذات الصدد قال إنه اجتماع اعتيادي لوزراء منظمة الأوبك للنظر في كيفية سير سوق النفط، والنظر في الأشغال التي تمت من طرف اللجان واللجان الفرعية المكلفة بهذا الملف.

وحسب قيطوني فإن الاجتماع لا يتطرق الى منحنيات الأسعار و تطوراتها الأسعار ، بل سيعكف على دراسة وضعية السوق و سبل الحفاظ على التوازن بين العرض  والطلب، وتابع يقول " حاليا نلمس توازنا بين العرض والطلب و في اعتقادي فان وجهات النظر ستكون متقاربة جدا وسنخرج من هذا الاجتماع بقرارات موحدة ".

و اعتبر الوزير هذا الاجتماع بمثابة  "عيد ميلاد ثاني" للمبادرة والقرار التاريخي المتخذ من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في سبتمبر  2016 بالجزائر حيث سمح مسار الاجتماعات  التي عقدت لاحقا بتحقيق استقرار في الأسعار كما سمحت لأوبك " بأن تكون لديها نظرة موحدة مشتركة ومتقاربة".

وحسب الوزير فسيتم خلال هذا الاجتماع تكريم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عرفانا بمجهوداته التي مكنت من تحقيق هدف استعادة سوق النفط العالمي لتوازنه.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث