الحدث

عيسى: لا حجاج عالقين بالمطارات، تنظيم الحج كان صعبا ولا علاقة للأئمة بـ"البوشي"

أعلن عن مقاضاة الوكالات التي أخلّت بالتزامها

رئيس الجمهورية رفض أن يحمل الجامع الأعظم اسمه

قضية الوكالات السياحية غير المرخصة على طاولة وزارة السياحة

 

كنزة. ع

 

أقر وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، بصحة الفيديوهات التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لوضع الحجاج الصعب في مشعر منى، مؤكدا صعوبة التحكم في إيواء الحجّاج الذين فاق عددهم هذا الموسوم عدد حجاج السنة الماضية بـ 1000 حاج (حصة إضافية)، وقال إن انسحاب أعضاء البعثة من مخيماتهم لصالح الحجاج الذين التحقوا بعائلاتهم في المخيمات خلق شيئا من التوازن مع بعض من الضيق والمشقة المعروفة في هذا المشعر.

 

أوضح محمد عيسى أمس، بمنتدى " المجاهد " أنه تم تعيين 9 مراقبين طول فترة الحج من أجل إعداد التقرير حول النقائص والأخطاء المرتكبة فيه هذا الموسم الذي سيرفع إلى الوزير الأول أحمد أويحيى خلال اجتماع مجلس الوزراء، وقال إن عدد الحجاج الذي قاموا بحج "الرفاع" هو 200 حاج و150 حاج "في. إي. بي" فقط من تنظيم وكالتي نحاج وزعاطشة أما حج نصف رفاه فاستفاد من 1500 حاج من عدة وكالات.

أما فيما يخص تأشيرات المجاملات فأكد الوزير أنها من صلاحيات القنصلية السعودية والتي لا تمنحها للوكالات السياحية أصلا، موضحا أن هناك 420 حاصل على هذه التأشيرة سمح لهم بالدخول في بعثة الحج الجزائر من خلال دفع 350 دينار من أجل التكفل بالنقل الإيواء والإطعام، فيما يتكفل الحاج بالتذكرة السفر ومصاريف الحج.

 

لا حجاج عالقين بالمطارات

 

قال وزير الشؤون الدينية إنه لا يوجد حجاج عالقون في المطار، موضحا أن شركة طيران سعودية خاصة كانت السبب في تأخر الرحلات، مؤكدا أنّ الحاج عندما يخرج من العمارة يبقى في كنف البعثة الجزائرية، مشيرا أن البعثة متكونة من أطباء والحماية المدنية وكذا إطارات ديوان الحج والعمرة ومرشد ديني، مضيفا أنّها تتكفل بالحاج بصفة خاصة من حيث المأكل والمشرب والصحة، مسترسلا:" الحجّاج وجدوا صعوبة مع شركة طيران سعودية خاصة فلاي ناس كانت السبب في تؤخّر الرحلات ..عندنا صعوبة حقيقة هذا الموسم مع شركة الطيران فلاي ناس.. والبعثة الجزائرية قدمت تقريرا إلى وزيرة العمر والحج السعودي بخصوصها.

 

قضية الوكالات السياحية غير المرخصة عند وزارة السياحة

 

وأكد ذات المسؤول الحكومي أن الحجاج كل سنة يقعون ضحية وكالات وهمية، رغم أننا علمهم سنويا بأسماء الوكالات المعتمدة، وكشف أن هناك وكالة سياحية نظّمت موسم حج دون رخصة، قائلا إن أمرها على وزير السياحة، وأضاف الوزير يؤكد أن الحجاج يتلقون صعوبات بسبب هذه الوكالات، مشيرا إلى أن وزارة السياحة بإمكانها أن تعلق الاعتماد، وأوضح إن هذه السنة تم اعتماد 42 وكالة سياحية من بينها وكالتين عمومتين.

أسِرة متراكمة واتساع في المساحة بمشعر منى السنة المقبلة

 

هذا واعترف عيسى، بصعوبة الحج بمشعر منى بسبب ضيق المساحة والحدود الشرعية، مؤكدا أن الحج بمشعر منى كما وعدت صعبا ولا زال صعبا ويبقى صعبا، مفيدا بأنه التقى بمسؤول قوات الدفاع المدني بالسعودية والذي أصّر على أنه من واجب الجزائريين الحق في أسرة متراكمة وعمودية من أجل الاستفادة من المساحة والذي أبدى هذا الأخير موافقته وستنطبق بداية من السنة القادمة وأضاف الوزير أنه سيتم توسيع المساحة بمشعر منى عموديا السنة القادمة ولا يمكن أن تتوسع أفقيا بسبب الحدود الشرعية والجبال، وفي سياق ذي صلة، قال محمد عيسى أن الحجاج عاشوا ظروفا صعبة بمشعر منى لولا الشباب الذين تركوا أماكنهم لكبار السن.

 

تورط الأئمة في قضية البوشي لا أساس له من الصحة

 

هذا ونفى محمد عيسى، أن يكون الأئمة متورطون في قضية الكوكايين أو ما يعرف بقضية البوشي مؤكدا " تورط الأئمة في قضية البوشي افتراء"، مضيفا أن مدير الشؤون الدينية والأوقاف كذب ذلك من قبل، وأضاف أن هذا الملف كثير من الفاعلين لديهم خلفيات سياسية.

 

رئيس الجمهورية رفض أن يحمل الجامع الأعظم اسمه

 

هذا وكشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة رفض أن يحمل الجامع الأعظم اسمه، مشيرا إلى أن الرئيس رفض أن ينسب إليه المسجد عكس ما يفعله بعض الحكام في باقي الدول، لذلك يحمل اسم جامع الجزائر.

من نفس القسم الحدث