الحدث

الدرك الإيطالي يوقف 25 مهاجرا سريا من جنسية جزائرية

فيما يجري التحقيق معهم

وفاة حراقين جزائريين في كرواتيا

 

أوقفت عناصر الدرك الايطالية مجموعتين من المهاجرين السريين، تتضمنان 25 شخصاً، بينهم امرأة، ذكروا جميعاً أنهم يحملون الجنسية الجزائرية. وقامت بنقل المهاجرين الذين رسوا، بعد إنهاء الإجراءات الأمنية، إلى مركز المنستير لاستقبال المهاجرين.

وكشفت  مصادر أمنية إيطالية أنه تم اعتراض مجموعتين من المهاجرين السريين، تشتملان على 25 شخصاً، ادّعوا جميعاً أنهم يحملون الجنسية الجزائرية، وبحسب مصادر إعلامية إيطالية، فإن عناصر درك (كارابينييري) فرقة كاربونيا، أوقفوا المهاجرين في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، في بلدية سانت آنا أرّيزي ـ سولتيشيس، جنوب الجزيرة، حيث تم تعقب المجموعة الأولى المكونة من 15 شاباً، بينهم امرأة أيضا، بعد الرابعة صباحا بقليل، بناء على بلاغ مواطن للشرطة، من قبل فرقة درك سان جوفاني سويرجيو قرب الساحل في المنطقة.

وتابعت عند حوالي الساعة السادسة صباحا، تم تعقب المجموعة الثانية المكونة من 10 مهاجرين من قبل دورية لعناصر درك ناراكو، بينما كانت تسير في شوارع مركز مدينة سانت آنا أرّيزي بعد أن تركت القارب الصغير الذي كان يقلّها على الساحل.

وفي سياق منفصل، دعت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد إلى تحمل مسؤولياتها من أجل بلورة حل طويل الأمد لمشكلة الهجرة وإنزال المهاجرين. وجاء هذا النداء في إطار التعليق على قضية سفينة أكواريوس، التي تحمل 141 مهاجراً ولم تنجح طواقم السفينة حتى الآن في إيجاد مرفأ أوروبي "آمن" لإنزالهم.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد تمسكت بقوة خلال قمتها الأخيرة نهاية جوان الماضي، بفكرتي إقامة مراكز مراقبة للمهاجرين داخل أراضيها، ومنصات إنزال في دول الجوار، وذلك في إطار سعيها للتعامل مع مشكلة الهجرة.

 

وفاة حراقين جزائريين في كرواتيا

 

لقي جزائريين اثنين مصرعهما لما سقطت عليها حجارة في غابة بكرواتيا التي هاجرا إليها بطريقة غير شرعية، وفق ما اكدته لنا مصادر متطابقة، وحسب المعلومات المتوفرة، فإن الضحيتين هم حمري ياين (25 سنة) والعربي حسين (25 سنة) يقطنان ببلدية بونوح دائرة بوغني ولاية تيزي وزو،  توفيا بتاريخ 12 اوت على الساعة الرابعة صباحا بزغرب كرواتيا،  بإحدى الغابات بعد تساقط عليهم بعض الحجارة المنهارة،  بينما كانا رفقة صديق لهم ثالث و الذي نجا من الموت، و هو الذي قام بإبلاغ الشرطة بعد مشيه على الاقدام لحوالي 15 كلم، ووفق المعلومات المتوفرة لدينا، فالمعنيون غادروا الجزائر حراقين منذ حوالي  أكثر من شهر  حيث توجهوا عن طريق تركيا ثم اليونان ثم كرواتيا.

 

كنزة. ع/فريد. م

 

من نفس القسم الحدث