الحدث

هذه هي أسباب ارتفاع أسعار البطاطا في الأسواق

إمكانية تراجعها مستبعد في الوقت الراهن

أرجع رئيس الغرفة الفلاحية لوادي سوف بكار حامد، أسباب ارتفاع أسعار البطاطا التي تتراح بين 70 و90 دينار للكيلوغرام إلى غياب نظام ضبط المخزون الاستراتيجي تحسبا لحالات الندرة، فضلا عن عدم التوازن بين العرض والطلب.

أوضح بكار حامد، أمس في تصريحات عبر الإذاعة الوطنية أن "عدم التوازن بين العرض والطلب، وكذا غياب نظام يضبط المخزون الاستراتيجي الذي يتبناه الديوان الوطني للخضر والفواكه لتحديد النسبة الواجب تخزينها في كل موسم تحسبا للندرة لتجنب عدم الاستقرار في الأسعار، يعد أحد أبرز العوامل الرئيسة في هذا الارتفاع الذي تشهده الأسواق هذه الأيام".

وأضاف بكار:" بالنسبة لولاية الوادي التي تغطي حوالي 50 بالمائة من الإنتاج الوطني وطيلة خمسة أشهر كاملة فإنها فضلت هذه المرة تقليص المساحة المزروعة بسبب الحرارة، لكن بعض ولايات الهضاب العليا كسطيف وتبسة وتيارت وسوق أهراس التي كان يفترض أن تعوض هذا النقص تأخرت في ذلك بسبب تأخر سقوط الأمطار فيها بين شهري جانفي ومارس ما دفع بالكثير من الفلاحين فيها إلى تأخير عملية الغرس على أن يتم جني المحصول في شهري أوت وسبتمبر المقبل".

وتوقع المتحدث أن لا تتراجع أسعار البطاطا خلال الأيام المقبلة بسبب ارتفاع أسعار البذور ما يعني أن الفلاح والمستهلك هما اللذان يدفعان الثمن على حد تعبيره.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث